الساعة 00:00 م
الإثنين 30 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.25 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

في الضفة الغربية..

بالفيديو والصور وقفات للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة

حجم الخط
وقفة في نابلس
رام الله- وكالة سند للأنباء

نظم أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام، صباح اليوم الثلاثاء، وقفات في عدد من مدن الضفة الغربية؛ للمطالبة باسترداد جثامين أبنائهم.

وشارك في الوقفات عشرات أهالي الشهداء والمتضامنين، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مناطق رام الله والخليل ونابلس وجنين، ورفعوا صور أبنائهم الشهداء المحتجزة جثامينهم.

وأطلق الأهالي ما أسموها "صرخة أمهات" للمطالبة باسترداد جثامين أبنائهم، ورفعوا شعارات كتب عليها: "صرخة أمهات.. بدنا أولادنا"، و"ترك الثلج على أجسادهم آثارًا كالحروق.. أذيبوا الثلج على أجسادهم الطاهرة".

وقالت الناشطة وفاء جرار إن أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم قرروا تنفيذ فعاليات متواصلة؛ لتسليط الضوء على مطالبهم وإيصال صوتهم للمسؤولين والمؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي.

وأضافت أن الأهالي سيتواجدون في مراكز المدن، لإعلاء صوتهم، ولقراءة بيان عام موحد بكل المحافظات، لمطالبة السلطة الفلسطينية لتدويل قضية احتجاز الجثامين، ومطالبة مؤسسات حقوق الانسان للوقوف عند مسؤولياتها والعمل على الكشف عن مصير هؤلاء الشهداء.

وأوضحت "جرار" أن هذه الصرخة المدوية لأمهات الشهداء تهدف لتوصيل الصوت إلى الجاليات الفلسطينية بالخارج، ما يشكل ضغط خارجي على الاحتلال، وبالتالي السماح للمؤسسات الدولية والمحلية بالتدخل للكشف عن الجرائم في حق الانسانية.

وتشير المعطيات إلى احتجاز جثامين 251 شهيدًا في "مقابر الأرقام"، أقدمهم أنيس دولة أحد القادة العسكريين في القوات المسلحة الثورية، والمحتجز منذ العام 1980.

وبحسب معطيات فلسطينية، فإن قوات الاحتلال احتجزت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015 جثامين أكثر من 250 فلسطينيًّا استشهدوا أو أعدموا ميدانيًّا برصاص قوات الاحتلال، وأفرجت عن غالبيتهم لاحقا.

وقفة صرخة أمهات.jpg

وقفة في نابلس.jpg

وقفة في نابلس 2.jpg