الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

في ذكرى وعد بلفور..

"حماس": شعبنا سيبقى متمسكًا بحقوقه حتى التحرير

حجم الخط
وعد بلفور
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت حركة "حماس" اليوم الأربعاء، إن الشعب الفلسطيني سيبقى متمسكًا بحقوقه الوطنية مدافعًا عنها، رافضًا الاعتراف بالاحتلال حتى التحرير والعودة.

وأوضحت "حماس" في بيان لها في الذكرى الـ 105 لـ "وعد بلفور"، أنّ هذا الوعد وما تلاه من خطايا سياسية ومجازر إنسانية ضدّ الفلسطينيين وحقوقهم وأرضهم التاريخية، واستمرار الانحياز والدَّعم الأمريكي للاحتلال، هي محاولات لن تفلح في تثبيت المشروع الإسرائيلي على أرض فلسطين.

وأكدت أنَّ مدينة القدس والمسجد الأقصى، هما مركز الصراع مع الاحتلال، الذي ما زال يمعن في خطط تهويدهما في حرب متصاعدة من أجل فرض أمر واقع عبر عمليات التدنيس والاقتحامات الاستفزازية.

وأشارت "حماس" إلى أن الذكرى تأتي هذا العام، وأهالي القدس والضفة يسطرون أروع ملاحم الصمود والتصدّي للاحتلال، في كل الساحات حتى تحرير فلسطين من دنس الاحتلال.

وأكدت أن مجازر وجرائم القتل والتهجير والإبعاد التي ارتكبها الاحتلال ضد الأرض والشعب الفلسطيني منذ ذلك الوعد المشؤوم إلى اليوم، لن تسقط بالتقادم.

ودعت "حماس" إلى تحرّك دوليّ جاد وفاعل لوقفها ومحاسبة قادة الاحتلال ومرتكبيها كمجرمي حرب في المحاكم الدولية.

ولفتت إلى أنّ عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجّروا منها قسراً هو حقّ شرعي وقانوني ثابت، لا تراجع عنه ولا تفريط فيه أو مساومة عليه.

وجددت دعوتها إلى حماية اللاجئين في أماكن وجودهم كافة، وتوفير الحياة الحرّة الكريمة لهم في دول اللجوء، عبر تمكينهم من حقوقهم الإنسانية، حتى إنجاز تطلّعاتهم في العودة إلى مدنهم وقراهم في فلسطين.

وشددت على رفضها وإدانتها لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال، داعية أصحابها إلى التراجع عن هذا المسار الخاطئ، والوقوف مع الشعب ونضاله المشروع في الدفاع عن أرضه ومقدساته.

وتمر اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين ثاني) الذكرى الخامسة بعد المائة، لصدور "وعد بلفور"، الذي أنشئت بموجبه ما تُسمى بـ "دولة إسرائيل" على أرض فلسطين التاريخية، ومهّد لنكبة الفلسطينيين وتشريدهم.