الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

24 اقتحامًا لـ "الأقصى" ومنع رفع الأذان 73 وقتًا بـ"الإبراهيمي" خلال أكتوبر 2022

حجم الخط
جندي إسرائيلي في الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه المسجد الأقصى المبارك بالقدس 24 مرة، فيما منع رفع الأذان 73 وقتًا في المسجد الإبراهيمي بالخليل خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري في بيان، إن أعدادًا كبيرة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، اقتحمت المسجد الأقصى عشية "عيد الغفران"، ومارسوا طقوسًا تلمودية أمام بواباته وفي ساحاته وخاصة المنطقة الشرقية.

ورصد البيان، إغلاق الاحتلال لكامل الشوارع في مدينة القدس خلال الأعياد، خاصة البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى، ما حوّل حياة المواطنين إلى جحيم.

واعتدت قوات الاحتلال على المصلين خلال توجههم إلى "الأقصى"، وسيَّر طائرة في سماء المسجد لمراقبة المكان، حيث اقتحم جنود الاحتلال المصلى القبلي، وأخرجوا بالقوة عددًا من المعتكفين فيه.

وفي الخليل رصد البيان استباحة آلاف المستوطنين للمسجد الإبراهيمي، حيث أقاموا حفلا موسيقيا داخل أروقته، وحوَّلوا محيطه والشوارع الموصلة إليه الى ثكنة عسكرية وانتشر المئات من جنود وآليات الاحتلال في المنطقة، وتم إغلاق كافة المداخل المؤدية للمسجد.

ومنذ 1994 يُقسّم المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين والآخر باليهود، إثر قيام مستوطن بقتل 29 مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/ شباط من العام ذاته.

وتسمح سلطات الاحتلال للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان.