الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

22 اقتحامًا لـ "الأقصى" ومنع رفع الأذان 47 وقتًا بـ"الإبراهيمي" خلال نوفمبر 2022

حجم الخط
صورة أرشيفية لاقتحام الأقصى
رام الله-وكالة سند للأنباء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه المسجد الأقصى بالقدس 22 مرة، فيما منع رفع الأذان 47 وقتًا في المسجد الإبراهيمي بالخليل خلال نوفمبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري في بيان، اليوم الثلاثاء، إن 4 آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى، مؤكدا أن سلطات الاحتلال واصلت حصارها للمسجد من خلال فرضها لسياسة التفتيش والمضايقة للمصلين القادمين للصلاة فيه.

إضافة لاحتجاز للهويات على أبوابه، إلى ملاحقة المرابطين والمرابطات والشبان المتواجدين فيه.

ورصد تقرير تناول انتهاكات الاحتلال للمسجد الأقصى، اقتحام المستوطنين على فترتين للمسجد، بحماية مشددة من جنود الاحتلال، وتجولوا في باحاته بشكل استفزازي.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا مشددة على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته.

وفي صورة جديدة من التهويد ولتسهيل الاقتحامات، نشرت ما تسمى منظمة "بيدينو" المتطرفة خريطة جوية للمسجد الأقصى متصلة بشبكة الانترنت على الهاتف المحمول تساعد المستوطن بعملية الاقتحام ومن دون حاجة لمرشد خاص.

وواصلت جماعات الهيكل وغيرها حملة التحريض على المسجد الاقصى والمرابطين، وحراسه وسدنته الذين يتعرضون لشتى انواع التضييق والعقوبات.

وفي السياق أكد "البكري" أن الاحتلال الإسرائيلي منع الاحتلال رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 47 وقتاً، وأغلقه يوماً واحداً، لافتا إلى تعرض 5 مساجد أخرى بالخليل لاعتداءات قوات الاحتلال ومستوطنيه.

ولفت إلى أن "بلدية الاحتلال وسلطة الآثار" أزالت سقف وهلال مئذنة مسجد قلعة القدس في منطقة باب الخليل.

وكشف "البكري" عن اعتداء قوات الاحتلال ومستوطنيه على خمسة مساجد أيضا، ففي الخليل تم الاعتداء على مسجد الرأس، ومسجد باب الزاوية، ومسجد الصديق.

وأوضح أن جيش الاحتلال وسلطة الآثار قاموا بتصوير مسجد رافات العمري بالسموع وأخذ قياسات للشبابيك والأرضيات وتم إزالة بعض السجاد والبحث عن بعض العلامات.