الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات

حجم الخط
إمساك عند الأطفال
أبو ظبي - وكالات

تتزايد حالات الإمساك عند الأطفال في عمر 6 سنوات تحديداً، وهو عمر الالتحاق بالمدرسة وما يتبع ذلك من تعرض الطفل للكثير من التغيرات التي تؤثر على جهازه الهضمي.

وتتسبب بالإمساك، والأعراض لا تختلف في الصغار عنها في الكبار، ويظل البراز الصلب مع عدم القدرة على التغوط علامة أساسية على المعاناة من الإمساك، وبمعدل أقل من 3 مرات أسبوعيا.

1-الإمساك عند الأطفال

إمساك.jpeg
 

الإمساك عند الأطفال من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة في مرحلة الطفولة، وخاصة لدى الأطفال عمر سنتين إلى ست سنوات.

والإمساك.. يعني تناقص في عدد مرات الإخراج المعتادة لدى الطفل، وزيادة في جفاف وصلابة البراز، ولا يعد الإمساك مرضاً، بل أحد أعراض مشكلة طبية ما.

يمكن أن يصيب الإمساك الأطفال من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعاً بشكل خاص خلال مرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام، أو عند حدوث تغيير في النظام الغذائي وتنوع العناصر الغذائية، ما قد يسبب اختلافا أو بطأ في حركة الأمعاء.

يتراوح عدد مرات التبرز الطبيعي لدى الأطفال بشكل عام ما بين مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم، ولكن نمط حركة الأمعاء تختلف ما بين طفل وآخر، لذا ما قد يتم اعتباره أمرا طبيعيا لدى طفل قد يختلف بالنسبة لطفل آخر.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون التبرز مرة واحدة كل 3 أيام أمرا طبيعيا لطفل ما في حال كان ذلك هو النمط المعتاد لحركة الأمعاء لديه، ولا توجد أعراض مرضية، مثل الألم عند التبرز، أو جفاف البراز، أو انتفاخ البطن.

2-أنواع الإمساك عند الأطفال: المزمن والمؤقت

نوعان من الإمساك: مزمن ومؤقت

طبيا نجد أن تصنيف إمساك الأطفال يعتمد على مدة استمرار يته، وينقسم إلى نوعين رئيسيين؛ وهما.. الإمساك المزمن والإمساك المؤقت.

الإمساك المزمن.. الذي يستمر عند الأطفال في بعض الحالات لمدة 8 أسابيع أو أكثر، ويتصف بانخفاض حركة الأمعاء، وعدد مرات الإخراج عند الطفل لأقل من 3 مرات أسبوعياً.

وهذا الإمساك المزمن لدى الطفل من الممكن ان يتسبب بألم شديد عند التبرز، ومضاعفات أخرى كلما ازدادت فترة عدم الإخراج عند الطفل، لذا يجب عدم التأخر في العلاج واستشارة الطبيب.

الإمساك المؤقت.. يعرف الإمساك المؤقت بأنه إمساك حاد أو خفيف يستمر لفترات قصيرة، وغالباً يحدث بسبب تغير في العادات الغذائية، أو نقص الألياف، أو بسبب قلة النشاط البدني، أو عدم شرب الماء والسوائل بشكل كاف.

3-علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات

العلاج بالماء

ماء.jpeg
 

علاج الإمساك بشرب الماء بكثرة

يمكن علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات بتقديم الماء بمعدل لا يقل عن لتر يوميا، مع العلم أن الطفل يحتاج لمعدل 50-60 مل لكل كجم من وزن الجسم.

وفي حالة إصابته بالإمساك أو الإسهال ينصح بزيادة كمية الماء المتناولة، الماء هو المسؤول الأول عن نشاطه وزيادة تركيزه في عمر المدرسة.

تناول الخضروات والفاكهة التي تحوي أليافاً

ألياف.jpeg
 

محاولة تقديم الألياف في النظام الغذائي الخاص بالطفل وتشجيعه على تناول الخضروات والفواكه الملينة طبيعيا، مع تقديم الحبوب الكاملة بأشكالها المختلفة بإضافات أخرى محببة للطفل.

منع الطفل من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية في سبيل وقايته من الإمساك، ولمعرفة كمية الألياف المطلوبة لطفلك أضيفي رقم 5 إلى عمره، فإذا كان عمره 6 سنوات سيحتاج إلى جرعة ألياف يومية بمقدار 11 جراما وهكذا.

العلاج بالعسل

عسل.jpeg
 

العسل وصفة طبيعية لـ علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات، حيث يتم تحضير مشروب بإضافة نصف ملعقة عسل ونصف ملعقة عصير ليمون إلى كوب من الماء الدافئ.

ما يعمل على طرد السموم من الجسم وتنشيط الجهاز الهضمي، مع العلم أن جرعة العسل المسموح بتناولها للأطفال من 3 إلى 6 سنوات تقدر بنحو ملعقتين ونصف الملعقة الصغيرة من العسل ما يعادل 42.5 جرام.