الساعة 00:00 م
الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.14 جنيه إسترليني
4.8 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.57 يورو
3.4 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطين في مونديال قطر 2022.. حفيظ دراجي: الرياضة فعلت ما لم تفعله السياسة

ما هي شروط "بن غفير" للانضمام لحكومة "نتنياهو"؟

حجم الخط
اليميني المتطرف إيتمار بن غفير
القدس-وكالة سند للأنباء

من المقرر أن يجتمع رئيس حزب "القوة اليهودية" المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الاثنين، برئيس حزب الليكود اليميني بنيامين نتنياهو؛ ضمن مشاورات يُجريها الأخير لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ومساء الخميس الماضي أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، فوز معسكر "نتنياهو" بـ64 من مقاعد الكنيست الـ120، علمًا أن معسكره يتكون من 4 أحزاب يمينية وهي "الليكود" و"شاس" و"يهودوت هتوراه" و"الصهيونية الدينية".

وعليه بدأ "نتنياهو" أمس الأحد مشاورات أولية ولقاءات مع رؤساء الأحزاب المرشحة للمشاركة في ائتلافه الحكومي.

ويطلب "بن غفير" الذي يتطلع لمنصب وزير "الأمن الداخلي"، لتشديد الإجراءات على الأسرى الفلسطينيين وسلب المنجزات ومنعهم أي "استقلالية" داخل سجون الاحتلال، واقتحامات جماعية لـ "لأقصى" على مدار الساعة.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن "بن غفير" سيقدم خطة شاملة إلى "نتنياهو" تتمحور حول كيفية تعامل إدارة السجون، مع الأسرى الفلسطينيين.

ويعتزم "بن غفير" منع توزيع أسرى الفصائل على أقسام مستقلة تضم أسرى من فصيل معين، وكذلك الامتناع عن التعامل مع الأسرى عبر ممثل باسمهم.

ويسعى "بن غفير" لتحديد ممثل متغير للأسرى يكون على اتصال مع إدارة السجون في المواضيع العامة، على ألا تكون له علاقة بأي شكل بالأمور الشخصية للأسرى.

وتقضي خطة "بن غفير" التي تقدم بها إلى "نتنياهو" في سياق مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، منع الأسرى من إعداد الطعام في أقسام السجون، والاكتفاء بتزويدهم بطعام إدارة السجون، بالإضافة إلى تقليص استهلاك الأسرى للمياه.

إلى جانب ذلك قال "بن غفير" إنه سيطلب من الحكومة المقبلة تنظيم اقتحامات جماعية للمستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، على مدار الساعة ودون أي تقييدات.

وحذرت أجهزة "الأمن" الإسرائيلية من هذه الإجراءات التي من شأنها أن "تشعل الأوضاع ميدانيا"، بحسب ما نقلت القناة 13 الإسرائيلية.

ووفقا للقناة، فإن "أجهزة الأمن" أبدت مخاوفها من خطة "بن غفير" بشأن الأسرى، علما أن قضية الأسرى هي محل إجماع وطني فلسطيني، الأمر الذي قد يؤدي إلى التصعيد في الضفة وقطاع غزة.

ولفتت إلى أن محاولة "بن غفير" لتغيير الوضع القائم في القدس والمسجد الأقصى، قد تُسرع من تصعيد ميداني محتمل في عدة جبهات.

من هو ايتمار بن غفير؟

وبرز اسم المتطرف "بن غفير" في العديد من الأحداث في السنوات الأخيرة، وخاصة عندما أقام خيمة في حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

وهو من مواليد عام 1976 لأم وأب مهاجرين من يهود العراق، ومعروف بمواقفه المتطرفة تجاه الفلسطينيين، وهو من سكان مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وبرز اسمه في كل الأحزاب اليهودية المتطرفة بدءا من "موليدت" الذي دعا إلى تهجير المواطنين العرب من إسرائيل، مرورا بـ"كاخ" المصنف "إرهابيا" وفق القانون الإسرائيلي، وصولا إلى "الصهيونية الدينية" الذي أدخله الكنيست في أبريل/نيسان 2021 بعد محاولات فاشلة.

وعندما بلغ سن 18 عاما تم إعفاؤه من الخدمة الإلزامية بالجيش الإسرائيلي؛ بسبب مواقفه اليمينية المتشددة.

ودرس "بن غفير" القانون، إلا أن نقابة المحامين في إسرائيل رفضت منحه العضوية، بسبب سجله الجنائي، لكن بعد احتجاجات قادها بنفسه تم السماح له بالانتساب للنقابة.

لكن في يونيو/ حزيران 2012، ذكرت صحيفة "معاريف" أن "الناشط اليميني المتطرف اجتاز امتحانات نقابة المحامين بعد صراع طويل".

ومع حصوله على شهادة مزاولة المحاماة، أصبح "بن غفير" مدافعا عن عناصر اليمين المتشدد المتهمين بارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين، بما فيه جماعة "لاهافا".