الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"نتنياهو": المرحلة الأولى ستكون لتوزيع المناصب الوزارية

حجم الخط
نتنياهو
القدس -وكالة سند للأنباء

طلب زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، من ممثلي الأحزاب المتوقع انضمامها إلى الائتلاف الحكومي الإسرائيلي أن يتم التفرغ في المرحلة الأولى لتوزيع المناصب الوزارية وتوزيعها.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة، أن نتنياهو طلب أن تكون المرحلة التالية بعد تشكيل الحكومة إجراء مناقشة شؤون محورية من بينها الإصلاحات في الجهاز القضائي، وقضايا الدين والدولة والسكن وغلاء المعيشة.

ولفتت إلى أن موشيه غافني من حزب "يهدوت هتوراه" الحريدي، وبتسلئيل سموتريتش من حزب "الصهيوينة الدينية" رفضا اقتراح نتنياهو، مطالبين بمناقشة القضايا الجوهرية المحورية فورًا.

وتستمر الاتصالات لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، حيث طالب سموترتيتش بأن يتولى منصب وزير المالية أو وزير الجيش.

وطالب بتمرير فقرة التغلب والتي تجيز للكنيست المصادقة بدعم 50% من المصوتين على قانون سبق للمحكمة العليا أن ألغته لمساسه بحقوق الإنسان الرئيسية ولتعارضه مع قوانين أساسية، في حين أن نتنياهو يريد أن يكون بإمكان الكنيست المصادقة عليه بأغلبية 61.

وبدأ بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق وزعيم حزب الليكود، أمس الأحد، مشاورات أولية ولقاءات مع رؤساء الأحزاب المرشحة للمشاركة في ائتلافه الحكومي، بعد فوز معسكره بالانتخابات بـ 64 من مقاعد الكنيست الـ 120.

ومن المرجح أن يكلف نتنياهو بهذه المهمة التي عليه استكمالها في غضون 28 يومًا من موعد التكليف، على أن يتم تمديدها 14 يومًا إضافية عند الحاجة وبشرط موافقة رئيس إسرائيل يتسحاق هرتسوغ.

وتتوجه الأنظار محليًا ودوليًا إلى تشكيلة الحكومة الجديدة، وسط مخاوف من منح سموتريتش وبن غفير حقائب هامة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة الماضية، عن مصادر سياسية، أن نتنياهو لا يرغب في المخاطرة بمنح مَن وصفتهم بممثلي اليمين المتطرف، مثل بن غفير، حقائب سيادية.