الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الاحتلال يحول أسيرة لـ"الإداري" ويجدده لأخرى

حجم الخط
الأسيرات-الفلسطينيات
رام الله - وكالة سند للأنباء

حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، أسيرة فلسطينية للاعتقال الإداري وجددته لأخرى.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجون الاحتلال حولت الأسيرة رغد الفني إلى الاعتقال الإداريّ 6 شهور وهي معتقلة منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ليرتفع عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا إلى ثلاث.

وفي السياق، نقلت إدارة السّجون ثلاث أسيرات اُعتقِلن مؤخرًا، من سجن "هشارون" إلى سجن "الدامون" وهن: رغد الفني من طولكرم، وعزيزة سليمان من طولكرم، والطفلة زمزم القواسمة من الخليل.

وأعادت إدارة السجون الأسيرة أزهار عساف إلى سجن "الدامون" بعد أنّ نقلتها إلى المستشفى منذ (12) يومًا، إثر تدهور طرأ على وضعها الصحيّ، تبعاً لنادي الأسير.

وبهذا الصدد نفّذت الأسيرات في حينه خطوات احتجاجية رفضًا لجريمة الإهمال الطبيّ التي تعرضت لها الأسيرة "عساف"، المعتقلة منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي. 

وجدد الاحتلال أمر الاعتقال الإداريّ، للأسيرة شروق البدن (28 عامًا) من بلدة تقوع في بيت لحم، ثلاثة شهور جديدة، علمًا أنها معتقلة منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021، وسبق أنّ اُعتقلت إداريًا مرتين منذ عام 2019، وهي أمّ لطفلة.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ الأسيرات يواجهنّ أوضاعًا اعتقالية غاية في الصعوبة، خاصّة أنّ مجموعة منهنّ يُعانين أوضاعًا صحيّة صعبة، وبحاجة إلى متابعة طبيّة حثيثة، إلا أنّ إدارة السّجون تتعمد إهمالهنّ طبيًا، عدا عن أنّ بينة سجن "الدامون" ساهمت في تفاقم أوضاعهنّ، حيث يُعتبر من أسوأ السّجون وأقدمها. 

وتتعرض الأسيرات إلى جملة من السّياسات التنكيلية الممنهجة، منها التّعذيب، والعزل الانفراديّ.

ويقبع في سجون الاحتلال 33 أسيرة، من بينهنّ 7 أمهات، وطفلتان هما: نفوذ حمّاد، وزمزم القواسمة.

وتعد الأسيرة إسراء الجعابيص أصعب الحالات من بين الأسيرات الجريحات، والتي تعاني من تشوهات حادة في جسدها، جرّاء تعرضها لحروق خطيرة، أصابت 60% منه، وذلك جرّاء إطلاق جنود الاحتلال النّار على مركبتها عام 2015، والذي تسبب بانفجار اسطوانة غاز في مركبتها.

ومنذ مطلع العام الجاري، تعرضت141 امرأة للاعتقال.