الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

للمرة الـ 5

لبنان: البرلمان يفشل بانتخاب رئيس جديد

حجم الخط
خلال جلسة للبرلمان اللبناني.jpg
بيروت - وكالة سند للأنباء

فشل البرلمان اللبناني، اليوم الخميس، للمرة الخامسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا للرئيس ميشال عون، الذي انتهت ولايته في 31 تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وحدّد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه برّي، الخميس المقبل، موعدًا لجلسة جديدة لانتخاب رئيس للبلاد.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن "عملية فرز الأصوات في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية انتهت، وقد سجل للنائب ميشال معوض 44 صوتًا، ونالت الورقة البيضاء 47 صوتًا، وعصام خليفة 6 أصوات".

وتابعت: "وحصلت ورقة حملت اسم الخطة ب، وزياد حايك صوتًا واحدًا، وزياد بارود صوتًا واحدًا، ولبنان الجديد 7 أصوات، ولأجل لبنان صوتًا واحدًا".

ومنذ نهاية أيلول/ سبتمبر، فشل البرلمان أربع مرات في انتخاب رئيس جديد للبنان، مع عدم وجود أي فريق في مجلس النواب يملك أكثرية تخوله باختيار رئيس.

وبحسب المادة 49 من الدستور يُنتخب رئيس لبنان في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين أي 86 نائبًا، ويُكتفى بالغالبية المطلقة في الدورات التالية، على أن يكون نصاب حضور هذه الدورات، سواء الأولى أو الثانية، 86 نائبًا.

وفي الـ 24 من أكتوبر الماضي، أخفق مجلس النواب اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفًا لميشال عون.

وسبق وأن أخفق البرلمان، يوم 20 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، في انتخاب رئيس للجمهورية خلال جلسة حضرها 119 نائبًا من أصل 128.

وتدوم فترة ولاية الرئيس 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، إذ يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني، بشرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.

وحذرت جامعة الدول العربية من استمرار "الشغور الرئاسي" في لبنان. مؤكدة أنه "ستكون له تبعات سلبية على البلاد في ظل التحديات الراهنة التي تواجهه". ودعا أمين عام الجامعة، أحمد أبو الغيط، لبنان إلى التعجيل بانتخاب رئيس للجمهورية.