الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الـ 6 منذ مطلع 2022

الاحتلال يعتقل شابا من دير البلح على "إيرز"

حجم الخط
تنقل فلسطينيون عبر حاجز بيت حانون- إيرز- أرشيفية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابًا فلسطينيًا من قطاع غزة، خلال مروره عبر حاجز "بيت حانون- إيرز" العسكري شمالي القطاع.

وأفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت الشاب صابر يوسف أبو ثابت (28 عامًا)، من سكان بلدة دير البلح وسط قطاع غزة، أثناء مروره عبر حاجز "إيرز".

ونوه "فروانة" إلى أن هذه حالة الاعتقال الثانية خلال الأسبوع الجاري، والسادسة منذ مطلع العام الجاري (2022) التي يتم فيها اعتقال فلسطينيين عبر "إيرز".

ويوم 7 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، اعتقلت سلطات الاحتلال الشاب محمد عبد الكريم جمعة أبو ناموس (32 عامًا)، من مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، لدى مروره من معبر بيت حانون، بعد إجراء مقابلة أمنية معه.

وبيّن الحقوقي الفلسطيني أن "قوات الاحتلال تنفذ هذه الاعتقالات على معبر بيت حانون، الذي تسيطر عليه، بالرغم من حصول المارّين عبره على تصريح مسبق من المخابرات الإسرائيلية للسماح لهم باجتيازه".

وأشار إلى أن جنود الاحتلال احتجزوا، منذ مطلع 2022، مئات الفلسطينيين الآخرين لبضع ساعات أثناء تنقلهم مرورًا بالحاجز المذكور.

ولفت النظر إلى أن الاحتلال "استخدم المعبر في أحيان كثيرة كوسيلة للضغط والمساومة والابتزاز".

وتواصل مخابرات الاحتلال منع الآلاف من سكان قطاع غزة من استخدام حاجز بيت حانون باتجاه الضفة الغربية أو القدس أو المناطق المحتلة عام 48، أو الأردن لغرض التجارة أو العمل أو العلاج أو زيارة الأقارب، بذريعة "المنع الأمني"، وفق فروانة.

يذكر أن حاجز بيت حانون "إيرز" يعتبر المنفذ الوحيد الواصل إلى الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل لسفر أهالي القطاع.

وتفرض إسرائيل حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ العام 2006، باستثناء فتح المعابر بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين، الذين يحتاجون إذنًا مسبقًا من المخابرات الإسرائيلية "شاباك" لاستخدام هذه المعابر.