الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هدر الطعام يكلف إسرائيل 21.3 مليار شيكل عام 2021

حجم الخط
هدر الطعام
الناصرة-وكالة سند للأنباء

كشف تقرير سنوي نشر اليوم الإثنين، أن التكلفة الإجمالية لهدر الطعام في إسرائيل في عام 2021 قدرت بنحو 21.3 مليار شيكل (6.217 مليون دولار أمريكي).

ويمثل الرقم حوالي 37٪ من إنتاج الغذاء في إسرائيل، بحسب التقرير الصادر عن منظمة "ليكِت leket" بالشراكة مع وزارة حماية البيئة.

ويتضمن التقرير نموذجًا تفصيليًا لتقييم الآثار البيئية لهدر الطعام في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتدابير الحكومية التي تم تنفيذها للحد من فقد الأغذية وهدرها.

وقال معدو التقرير، وفق موقع "واي نت" الإخباري، إنه في حين أنشأت الحكومة الإسرائيلية برامج مختلفة للحد من الفقر وتقليل الفجوات بين القطاعات السكانية، يبدو أنه عندما يتعلق الأمر بهدر الطعام، فإن القضية ليست ذات أولوية.

ووفقًا للتقرير، تم التخلص من إجمالي 2.6 طن من المواد الغذائية، والتي كان من الممكن توفير نصفها تقريبًا- بتكلفة تقديرية تبلغ 2.19 مليار دولار أمريكي.

وقالت وزيرة حماية البيئة تامار زاندبرغ: "تم نشر هذا التقرير خلال مؤتمر تغير المناخ التابع للأمم المتحدة في شرم الشيخ، حيث سيُطلب من البشرية العمل للتعامل مع أزمة المناخ والقضايا الأخرى ذات الصلة مثل أزمة الغذاء".

وأضافت: "منع إهدار الطعام ضروري لتعزيز مرونة إسرائيل المناخية والاجتماعية والاقتصادية. لدى دولة إسرائيل ثغرات يتعين عليها سدها من أجل التوافق مع الدول المتقدمة الأخرى التي روجت لهذا المجال".

وفي فصل خاص من التقرير، تظهر مقارنة دولية أن إسرائيل تحتل المرتبة الأخيرة في عدد أدوات السياسة المطبقة للقضاء على هذه الظاهرة.

وتتصدر فرنسا الترتيب، تليها كندا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والدنمارك وبلجيكا وهولندا وأستراليا والولايات المتحدة وإسبانيا والبرتغال والنمسا والمكسيك وتشيلي وفنلندا والسويد.