الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الأمم المتحدة تتبنى قرارا جديدا ضد روسيا

حجم الخط
جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة - صورة أرشيفية.jpg
نيويورك - وكالات

تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا جديدا ضد روسيا، أمس الاثنين، "غير ملزم" بشأن آلية لتعويض أوكرانيا عن الخسائر التي تكبدتها جراء الحرب المستمرة منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

وأيدت القرار 94 دولة، وعارضته 14؛ أبرزها روسيا والصين وكوبا ومالي وإثيوبيا، بينما امتنعت 73 دولة أخرى عن التصويت معظمها من القارة أفريقيا إضافة إلى البرازيل وإسرائيل والهند.

والدعم الذي لقيه هذا القرار الجديد ضد روسيا في الأمم المتحدة أقل بكثير من القرار الذي صدر عن الجمعية العامة في أكتوبر/ تشرين أول الماضي بأغلبية 143 صوتا، ويدين ضمّ روسيا 4 مناطق أوكرانية هي لوغانسك ودونيتسك، وخيرسون وزاباروجيا.

ويطالب القرار الذي تم تبنيه أمس بتحميل روسيا "مسؤولية أي انتهاك" للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة في أوكرانيا، وأن "تتحمل العواقب القانونية لجميع أعمالها غير القانونية على الصعيد الدولي، ولا سيما من خلال تعويض الضرر" المادي والبشري.

ويدعو إلى إنشاء "آلية تعويض بالتعاون مع أوكرانيا" و"سجل دولي" للأضرار، لإدراج الأدلة والمعلومات المتعلقة بمطالب التعويض من الأشخاص الطبيعيين والمعنويين والحكومة الأوكرانية.

وندد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة بالقرار، معتبرًا أنه يعبّر عن رغبة الدول الغربية في إضفاء الشرعية سلفًا على استخدام الأصول الروسية المجمّدة لمعاقبة موسكو، بما في ذلك عبر شراء الأسلحة لأوكرانيا.

في المقابل، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار الأممي ضد روسيا، وقال عبر "تويتر" إن "الجمعية العامة للأمم المتحدة أعطت للتو الضوء الأخضر لإنشاء آلية تعويضات من روسيا عن الجرائم المرتكبة في أوكرانيا. سيدفع المعتدي ثمن فعله".

ميدانيا، قال رئيس الإدارة الإقليمية العسكرية في مقاطعة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية سيطرت على 12 بلدة في منطقة لوغانسك.

وأضاف غايداي أن المعارك مستمرة في المنطقة، وأن القوات الروسية تقصف القرى التي دخلها الجيش الأوكراني.

من جهته، أكد المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر شتوبون تدمير مستودع ذخيرة للقوات الروسية في الجانب الشرقي من نهر دنيبرو في منطقة خيرسون.

وقال شتوبون إن الضربات الأوكرانية على مواقع القوات الروسية أسفرت عن مقتل 40 جنديا روسيا، وتدمير مدرعتين و10 شاحنات.