الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص التفاصيل.. اتحاد موظفي "أونروا" يُعلن عن نزاع العمل بالضفة وغزة

حجم الخط
نزاع عمل في أونروا
غزة – وكالة سند للأنباء

قال رئيس اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في الضفة الغربية جمال عبد الله، إنّ اتحاد العاملين سيعقد اجتماعا يوم الأربعاء القادم، بغرض تحديد آليات النزاع مع إدارة الوكالة.

وأوضح "عبد الله" لـ"وكالة سند للأنباء" أنّ الاتحاد أعلن نزاع عمل يوم الاثنين الماضي، ويستمر لـ21 يوما بحسب النظام الداخلي بـ "أونروا"، مشيرًا إلى أنّ الاتحاد سيحدد الآليات في وقت لاحق، بعد انتهاء المدة المنصوص عليها بالنظام.

وبيّن أن المطلب الأساسي بالمحافظات الشمالية يتمثل في طلب زيادة الراتب، في ظل حالة التضخم المالي وانخفاض سعر الدولار.

إلى ذلك كشف رئيس قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين العرب بـ "أونروا" محمود حمدان لـ"وكالة سند للأنباء" عن خطوات تصعيدية، بينها: تعليق الدوام يوم الخميس القادم (24 تشرين ثاني/ نوفمبر) في مدارس الوكالة كافة، والمؤسسات آخر ساعتين من الدوام في كل الفترات .

كما سيعطل مكتب غزة الإقليمي أول ساعتين من الدوام صباحا، وذلك لتعنت إدارة "أونروا" في تحقيق مطالب اتحاد الموظفين تحت ذريعة العجز المالي، بحسب "حمدان".

وعزا "حمدان" أسباب الإضراب، لعدم التزام المفوّض العام بتعهداته الأخيرة، إزاء دفع العلاوة السنوية للموظف والتي تصل مع نهاية الخدمة لكل فرد قرابة عشرة آلاف دينار، كما أن الإدارة لم تلتزم لهذه اللحظة بما ورد بشأن التوظيف وتخفيض عدد المياومة. 

وأوضح أنّ الاتفاق الذي وقّع في تشرين ثاني/نوفمبر العام الماضي، نصّ على ألّا تزيد نسبة المياومة عن 7.5%، ووقف قرار تجميد العلاوة السنوية لجميع الموظفين.

ولفت إلى أنهّ جرى الاتفاق على الالتزام بأن يتم تعيين جميع الشواغر والاكتفاء فقط بنسبة 7.5 % من موظفي اليومي، ولغاية اللحظة ما يتم هو عبارة عن خطط وبرامج دون تثبيت أي موظف، حتى أنّ نسبة اليومي ما زالت أكثر من 14%.

وأضاف أنّ "الاتفاق نصّ على أن تعود هذه العلاوة في أبريل/ نيسان الماضي بأثر رجعي ومع كامل استحقاقاتها، ولكن هذا العام شارف على الانتهاء دون الالتزام بهذا الحق، وما صدر من قرارات جديدة تمنع توظيف الأقارب من الدرجة الأولى للموظفين، بغض النظر عن وجوده في بطاقة التموين والعائلة ومكان العمل، له تداعيات كارثيّة على 28 ألف موظف".