الساعة 00:00 م
السبت 03 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.19 جنيه إسترليني
4.8 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.59 يورو
3.41 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

القدس في نوفمبر 2022.. استشهاد 3 مقدسيين واعتقال 152 آخرين

بالأسماء.. 20 شهيدًا برصاص الاحتلال في نوفمبر 2022

اليونان تستقطب 5000 مصري للعمل في الزراعة

حجم الخط
علما اليونان (يمين) ومصر (يسار).webp
القاهرة - وكالة سند للأنباء

تعتزم مصر إرسال 5000 عامل موسمي للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الزراعي اليوناني، في إطار برنامج تجريبي اتفق عليه البلدان، بالإضافة لتوقيع اتفاقية في قطاعي البحث والإنقاذ الجوي والبحري، أمس الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان لها، إن الاتفاق (بما يخص الزراعة) قد يكون معيارًا "استرشاديًا" لاتفاقيات مستقبلية توقعها اليونان والاتحاد الأوروبي مع دول خارجية لمكافحة الهجرة غير القانونية.

وصرح نائب وزير الخارجية ميلتياديس فارفيتسيوتيس، عقب توقيع الاتفاق مع نظيره المصري إيهاب نصر: "نأمل في وصول أوائل العمال المصريين في الحقول اليونانية مطلع العام المقبل للمساعدة في الحصاد المقبل".

وسيكون لعمال الزراعة المصريين الحق في دخول اليونان والإقامة فيها، لما يصل إلى تسعة أشهر قبل العودة إلى وطنهم.

ووقعت اليونان ومصر معاهدة في 2020 لتحديد منطقة اقتصادية خالصة خاصة بهما في شرق المتوسط وهي منطقة بها احتياطيات واعدة من النفط والغاز.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، أن توقيع الاتفاقيات بين بلاده ومصر ترسل رسائل بأن الصداقات تستند إلى القانون واحترام سيادة الدول.

وقال إن مصر واليونان تساهمان في تقوية الدعم والأمن في شرق المتوسط، منوها إلى أن بلاده تلعب دورا في الاتحاد الأوروبي، وأن اتفاقيات التعاون تمثل نموذجا لتعاون الدول مع بعضها البعض.

وشدد وزير الخارجية اليوناني، عبر حسابه الرسمي على تويتر على أن "الاتفاق بين الحكومتين بشأن التعاون في قطاعي البحث والإنقاذ الجوي والبحري يعطي دفعة كبيرة للجهود المشتركة لزيادة تعميق العلاقات الثنائية والتعاون الثنائي".

وأشار إلى أن بلاده تسعى لتحسين التعاون في مجالات الطاقة مع مصر، مهنأً نظيره المصري على نجاح قمة المناخ التي عقدت في مدينة شرم الشيخ.

ومن جانبه، قال سامح شكري إن التعاون الاقتصادي والتجاري مع اليونان له أولوية، متابعًا: "بحثت مع وزير الخارجية اليوناني الأوضاع في منطقة شرق المتوسط".

وأضاف شكري: "نعمل في إطار علاقة استراتيجية كاملة بين مصر واليونان"، مشيرًا إلى أن "التعاون مع قبرص واليونان أتى بثمار جيدة".