الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الليكود" يعلن عن تقدم مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

حجم الخط
نتنياهو بين أنصاره وأعضاء الليكود
القدس-وكالة سند للأنباء

أعلن حزب "الليكود" اليميني الإسرائيلي، الليلة الماضية، عن إحراز تقدم في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة التي سيترأسها بنيامين نتنياهو، في حين نجح الحزب بجمع تواقيع 64 عضو "كنيست"، لانتخاب رئيس جديد لـ"لكنيست".

وبحسب موقع "واي نت" الإسرائيلي، فإن هذا الإعلان جاء بالرغم من أنه لم يتم توقيع اتفاق مع الأحزاب "الحريدية" (يهدوت هتوراه - شاس)، وهو ما يشير إلى أن المفاوضات لم تنته بعد.

ويوم أمس الاثنين، قدم المتطرف إيتامار بن غفير طلبا جديدًا لحزب "الليكود" يتعلق بطلبه لتولي رئاسة اللجنة الوزارية للتشريع بالإنابة وهو منصب سيعطيه تأثيرًا كبيرًا على القضايا المتعلقة بالتشريعات الحكومية.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس "الكنيست" المنتهية ولايته، ميكي ليفي من "ييش عتيد"، نجاح الليكود في جمع تواقيع 64 عضو "كنيست" من شركائه في الحكومة المقبلة، لانتخاب رئيس جديد للكنيست.

وجاء في بيان صدر عن رئيس "الكنيست" الحالي" ليفي"، أنه تلقى طلبًا استثنائيا من 64 عضوًا في "الكنيست" لإدراج التصويت لانتخاب رئيس للكنيست الـ 25، على جدول أعمال الهيئة العامة.

وأكد "ليفي" أن الطلب الاستثنائي لانتخاب رئيس "الكنيست" في غير موعد تنصيب الحكومة الجديدة، يهدف إلى سن تشريعات التي من شأنها أن تسمح لأشخاص أدينوا وحُكم عليهم بالسجن مع وقف التنفيذ، أن يشغلوا مناصب وزارية.

ومن المقرر أن تتم عملية انتخاب رئيس "الكنيست" الجديد، يوم الاثنين المقبل 12 كانون أول/ ديسمبر الجاري، وسيتم التصويت مع افتتاح جلسة الهيئة العامة.

والمرشح الأبرز لتولي منصب رئيس "الكنيست" من قبل "الليكود" هو أمير أوحانا، وينافسه على تولي المنصب أوفير أكونيس ويوآف كيش، علما أن الترجيحات تشير بأن رئيس "الكنيست" الأسبق، ياريف ليفين، سيتولى منصب وزير القضاء.

ويسعى "الليكود" إلى تعيين رئيس جديد للكنيست، بهدف تمرير قوانين تتعلق بتعيين رئيس حزب "شاس"، أرييه درعي وزيرا، ومنح صلاحيات واسعة لـ"بن غفير" في جهاز الشرطة، وسن قانون الالتفاف على المحكمة العليا بحيث يمنعها من شطب قوانين يسنها "الكنيست".

وفي 13 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، كلف الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، زعيم حزب "الليكود" ورئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق (2009-2021)، نتنياهو، بتشكيل الحكومة ضمن مهلة زمنية تستمر 28 يومًا، ويمكن تمديدها 14 يومًا.