الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

صحيفة: أوروبا تعبت من اللاجئين الأوكران

حجم الخط
لاجئون من أوكرانيا على حدود الاتحاد الأوروبي.jpg
بروكسل - وكالات

قالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن أوروبا قد سئمت من قبول اللاجئين من أوكرانيا وبدأت في إصدار تشريعات لمكافحة المهاجرين غير الشرعيين، والاستعداد لموجة جديدة هذا الشتاء.

ووصفت الصحيفة، عدد اللاجئين من أوكرانيا ودول أخرى في القارة الأوروبية بـ "المثير للذهول". مبينة: "من يناير إلى سبتمبر 2022، قدم الأوكرانيون 4.4 مليون طلب للحصول على الإقامة المؤقتة في الاتحاد الأوروبي".

واستدركت: "على الرغم من أنه من المفترض أن مئات الآلاف منهم قد عادوا بالفعل إلى ديارهم".

وأضافت: "دول مثل إيطاليا، في ظل حكومة جيورجيا ميلوني الجديدة، تقود دعوات لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإبعاد المهاجرين غير الشرعيين".

وتلفت الصحيفة إلى أنه في ألمانيا توجد اقتراحات لتوزيع اللاجئين في جميع دول أوروبا لحل هذه المشكلة.

وأشار مراقبون إلى أنه على الرغم من حقيقة أنه في الأشهر الأولى بعد بدء الصراع في أوكرانيا، رحب الأوروبيون بحرارة باللاجئين الأوكرانيين، إلا أنهم الآن أكثر برودة تجاههم بسبب زيادة التضخم والتخفيضات في ميزانيات الدول الأوروبية.

فلم تعد العديد من البرامج الحكومية لدعم المهاجرين الأوكرانيين في مختلف دول القارة قادرة على التعامل مع أعدادهم الكبيرة، والتي تستمر في الزيادة خاصة في المدن الكبيرة.

يأتي هذا بعد أن فر أكثر من 5 مليون أوكراني إلى الدول المجاورة منذ بدء الهجوم في 24 فبراير/ شباط 2022، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد لجأت الغالبية العظمى، إلى بولندا، مع فرار أعداد أقل إلى دول أخرى مثل المجر ومولدوفا وسلوفاكيا.

وقال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إنَّ الهجرة الجماعية من أوكرانيا كانت "أزمة اللاجئين الأسرع نمواً في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".