الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"يديعوت": 5 قضايا ستُثير أزمة بين إسرائيل وواشنطن

حجم الخط
مُسن فلسطيني يحمل علم فلسطين في الخان الأحمر.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن 5 قضايا في الضفة الغربية من شأنها أن تُثير أزمة بين الحكومة الإسرائيلية القادمة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت "يديعوت"، وفقًا لمصادر إسرائيلية خبيرة في القانون الدولي، إلى خطوات تعتزم الحكومة اليمينية المتطرفة التي يسعى إلى تشكيلها رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، تنفيذها في الضفة الغربية.

وأردفت المصادر: "من شأن هذه الخطوات أن تصعّد التوتر بين حكومة نتنياهو الجديدة وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وأوضحت: "توجد لدى الأمريكيين أسئلة كثيرة حول الحكومة الجديدة، لكنهم بالأساس ينتظرون رؤية كيف ستتغير الأمور على الأرض".

وتطرقت المصادر إلى خمس خطوات محددة، وقالت إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستطالب بوضع حلول لها في الفترة القريبة المقبلة، وقد تؤدي إلى أزمة مع الإدارة الأمريكية.

الشهداء..

وتتعلق القضية الأولى بمقتل فلسطينيين بنيران قوات إسرائيلية في مخيم اللاجئين في جنين؛ فإلى جانب القرار الأمريكي بفتح مكتب المباحث الفدرالي (FBI) تحقيقا في استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، طالبت الولايات المتحدة، تل أبيب، بفتح تحقيق في استشهاد الفتاة جنى زكارنة.

واعتبرت المصادر الإسرائيلية أن "هذا رد فعل غير مألوف على موت فلسطيني في الضفة، وهو ليس مواطنا أمريكيا".

الخان الأحمر..

والقضية الثانية تتعلق بقرار سلطات الاحتلال إخلاء قرية خان الأحمر، شرقي القدس. وأصدرت المحكمة الإسرائيلية قرارا بخصوصها، ادعت فيه أن تواجد السكان الفلسطينيين في منطقة القرية ليس قانونيا، وإن بإمكان السلطات إخلائهم.

وأرجأت سلطات الاحتلال إخلاء خان الأحمر عدة مرات في أعقاب ضغوط دولية على الحكومة الإسرائيلية.

وحذّرت المصادر من أن إخلاء القرية سيؤدي إلى توتر بين إسرائيل وبين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وستنظر المحكمة العليا الإسرائيلية في هذه القضية، في بداية شباط/ فبراير 2023، حيث ستقدم النيابة العامة رد الحكومة على الإخلاء، خاصة بعد أن تولى رئيس حزب الصهيونية، بتسلئيل سموتريتش، المسؤولية عن منع أعمال بناء في القرى الفلسطينية الواقعة في المناطق "ج" في الضفة الغربية، التي تقع خان الأحمر فيها.

مسافر يطا..

وتتعلق القضية الثالثة بمنطقة مسافر يطا جنوبي الخليل، جنوب الضفة، وتسعى سلطات الاحتلال إلى إخلاء 19 قرية فلسطينية فيها، بزعم أنها مقامة في منطقة يتدرب الجيش الإسرائيلي على إطلاق النار فيها.

ونظرت المحكمة الإسرائيلية في هذه القضة خلال السنوات الماضية، وبسبب ضغوط دولية تم التوصل أحيانا إلى تفاهمات تقضي بأن بإمكان سكان القرى الفلسطينيين زراعة أراضيهم عندما لا يقوم جيش الاحتلال بتدريبات فيها.

ونقلت "يديعوت" عن مصدر إسرائيلي مطلع على هذه القضية قوله إن "الأمريكيين لا يريدون رؤية مشاهد إخلاء (أي تهجير) فلسطينيين. وسيكون لهذا الأمر تأثير أكبر عليهم من وضع كرفانًا (بيت متنقل) من جانب مستوطنين".

مخطط E1..

وتخطط إسرائيل إلى إقامة مستوطنة كبيرة، تشمل قرابة 3500 وحدة سكنية، في المنطقة الواقعة بين القدس وأريحا، والمعروفة باسم المنطقة E1.

وهذه القضية الرابعة التي من شأنها إثارة توتر وأزمة بين إسرائيل والإدارة الأميركية.

يذكر أن أي بناء استيطاني في هذه المنطقة يعني قطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة وجنوبها، ما يعني منع قيام دولة فلسطينية في المستقبل. وامتنعت إسرائيل عن تنفيذ هذا المخطط، تحسبا من أزمة شديدة مع المجتمع الدولي.

إخلاء سوسيا..

والقضية الخامسة تتعلق بقرار الاحتلال إخلاء الفلسطينيين من قرية سوسيا في منطقة الخليل. وستنظر المحكمة العليا الإسرائيلية، منتصف يناير 2023، في التماس قدمه سكان القرية ضد قرار الاحتلال.

ولا يزال رد الحكومة الإسرائيلية على الالتماس غير واضح، لكن قرارا بإخلاء القرية يتوقع أن يقود إلى رد فعل أمريكي وربما إلى أزمة سياسية.