الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص بالفيديو تحذير من تلوث ينابيع القدس ورام الله بمياه المستوطنات العادمة

حجم الخط
ينابيع المياه في الضفة
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر الناشط البيئي والخبير في التنوع الحيوي أنور دوابشة من مخاطر واسعة محدقة بمياه الينابيع الكبيرة شرقي القدس ورام الله، وتلوثها بالمياه العادمة من مستوطنات شرقي رام الله.

وقال "دوابشة" لـ وكالة سند للأنباء"، إن مياه وادي عين فارة العلوية باتت تلتقي مع المياه القادمة عبر وادي الصوانيت قرب قرية مخماس بالقدس، في نقطة واعدي عين الغزال ما يهددها بالتلوث الحقيقي.

وأشار إلى وجود إشارات تحذيرية بتلوث المياه في نهاية مسار وادي الصوانيت، حيث انسياب التلوث بكميات كبيرة من مستوطنات بساغوت ومعاليه مخماس.

وحذر دوابشة المرتادين والمتنزهين الفلسطينيين وهواة الطبيعة والسباحة، من السباحة في المنطقة المذكورة، مطالباً بالتوجه مسافة كيلو متر غربا للسباحة والتمتع بالمياه النقية قبل التقاؤها بالمياه الملوثة من وادي الصوانيت.

وتابع دوابشة، إن "الرواد الفلسطينيين قليلي العدد يزورون المنطقة، مقابل وجود كبير للمستوطنين الذين يستهدفون المنطقة بالزيارة والاستجمام" داعيا للتوجه للمنطقة وإثبات عروبتها بكثافة الزيارات.

وكشف عن وجود ملوثات أخرى لينابيع راس العوجا بمحافظة أريحا والقدس، مصدرها مستوطنة كوخاف هشاحر شرق رام الله، وتبعد فقط أقل من نصف كيلو متر عن رأس العوجا ما ينذر بالخطر الشديد من التلوث.