الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

صحيفة: واشنطن منعت اغتيال رئيس الأركان الروسي!

حجم الخط
الجنرال غيراسيموف وعلى يساره وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.webp
واشنطن - وكالات

كشفت تقارير صحفية أمريكية، عن تدخل الولايات المتحدة لمنع محاولة أوكرانية لاغتيال رئيس أركان الجيش الروسي؛ خوفًا من مواجهة بين موسكو وواشنطن.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن مسؤولين أمريكيون اكتشفوا أن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف كان يخطط لرحلة إلى الخطوط الأمامية لجبهة القتال لكنهم حجبوا المعلومات عن الأوكرانيين.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن واشنطن خشيت أن تؤدي محاولة اغتيال "غيراسيموف" إلى حرب مباشرة حاولت الولايات المتحدة وروسيا الدخول فيها منذ بدء العملية العسكرية الخاصة لموسكو ضد كييف في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأفادت بأن الأوكرانيين علموا بالرحلة لكن بعد نقاش داخلي مع الولايات المتحدة، اتخذت واشنطن خطوة غير عادية بمطالبة أوكرانيا بإلغاء هجوم، إلا أنها فوجئت بأن كييف نفذت هجومًا بالفعل.

وأزاحت تقارير أوكرانية وقتها الستار عن سقوط عشرات الجنود الروس قتلى في هذا الهجوم، إلا أن الجنرال غيراسيموف لم يكن بينهم.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن رئيس الأركان تفقد القوات المشاركة في العملية العسكرية ضد أوكرانيا لكنها لم تحدد المواقع التي شهدتها الزيارة.

وحاولت "نيويورك تايمز" التركيز على الأخطاء الاستراتيجية التي وقعت فيها روسيا منذ بدء الحرب، حيث نقلت عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله خلال حديثه لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت إنه تبين "الأوكرانيين أقوى مما قيل لي" غير أنه حذر بينيت قائلًا: "نحن دولة كبيرة ولدينا صبر".

واستعادت الصحيفة نقاشًا سابقًا بين بوتين وبينيت، يعود تاريخه إلى أكتوبر/ تشرين أول 2021، حيث انتقد الرئيس الروسي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلاً: "أي نوع من اليهود هو؟.. إنه عامل تمكين للنازية".

ومن بين أخطاء الجنود الروس في الحرب كان استخدامهم لهواتفهم المحمولة للاتصال بمنازلهم، مما مكن الجيش الأوكراني من العثور عليهم وقتلهم، وفقًا للصحيفة.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، قد أكدت أنه ليس لديها أي أمل في التوصل لهدنة سريعة في أوكرانيا، قائلة: "لا أحد غير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ هذه الحرب، وإذا أراد بوتين، ستنتهي الحرب غدا".

وأضافت الوزيرة الألمانية أنه على الرئيس الروسي أن يصدر أمرًا فقط بسحب الجنود، ولكنها أشارت إلى أنه ليس هناك إشارات صادقة لحدوث ذلك.

وعارضت "بيربوك" أن يكون هناك هدنة بشروط روسية، موضحة أن مثل هذه الخطوة لن تنهي "الرعب بالنسبة للمواطنين في أوكرانيا، ولكن العكس سيحدث".

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أفادت، اليوم الأحد، بأن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، زار المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية لتفقد عمل القوات في منطقة العمليات الخاصة.

وقالت الوزارة في بيان إن "وزير دفاع روسيا الاتحادية، سيرغي شويغو، قام بزيارة عمل إلى المنطقة العسكرية الجنوبية وتفقد تجمعات القوات في مناطق العملية العسكرية الخاصة".

وأضافت الوزارة أن شويغو استمع، في مركز القيادة، إلى تقارير من القادة حول الوضع وإجراءات القوات الروسية في مناطق العمليات.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اطلع على أعمال المقرات المشتركة للفروع العسكرية الروسية المشاركة في العملية الخاصة في أوكرانيا وعقد اجتماعات منفصلة مع القادة.