الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الجامعة العربية تدين إجراءات الاحتلال في القدس

حجم الخط
الجامعة العربية
القاهرة-وكالات

أدانت الجامعة العربية تصاعد الحملة الإسرائيلية الممنهجة على مدينة القدس، والاعتداءات المتكررة على أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية في الجامعة العربية، سعيد أبو علي، في بيان، إن الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال، تأتي في إطار محاولات تغيير الوضع القائم وتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا.

ولفت، إلى اقتحام عشرات المستوطنين اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي في أول أيام عيد "الحانوكا" الإسرائيلي، الذي يستمر 8 أيام.

وأدان قرار الإبعاد التعسفي والجائر بحق المحامي والحقوقي صلاح الحموري إلى فرنسا وسحب هويته المقدسية، الذي أصدرته محكمة الاحتلال بحقه، بذريعة "خرق الولاء" لدولة الاحتلال.

وأكد أن قرارات الإبعاد التي تتخذها حكومة الاحتلال تندرج ضمن سياسة التطهير العرقي والتهجير القسري في القدس، ومحاولات محاصرة المدينة المقدسة وعزلها عن محيطها وإفراغها من سكانها الأصليين.

وشدد أبو علي، على أنها قرارات وإجراءات مخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتشكل جرائم ضد الإنسانية.

ودعا المجتمع الدولي، والقوى الدولية الفاعلة كافة، إلى التدخل الفوري لمنع التصعيد الإسرائيلي المتزامن مع قرب تولي الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإنفاذ قرارات الشرعية الدولية.

وحذر أبو علي، أن هذا التصعيد سيشعل الأوضاع، وسيهدد السلم والأمن في المنطقة والعالم.

ويعتبر "الحانوكا" من أكثر الأعياد اليهودية ارتباطًا بالهيكل المزعوم من ناحية الرواية التوراتية، حيث يعيد اليهود بهذا العيد "إحياء ذكرى تدشين وبناء الهيكل المزعوم"، ويعتبر "الشمعدان" من أهم رموز العيد، حيث تضاء شعلة جديدة منه يوميا على مدار الأيام الثمانية.