الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

روسيا ترفض "صيغة السلام" الأوكرانية

حجم الخط
توضيحية.webp
موسكو - وكالة سند للأنباء

رفضت روسيا، اليوم الخميس، "صيغة السلام" التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كأساس للمفاوضات. مؤكدة: "كييف ما زالت غير مستعدة لمحادثات سلام حقيقية".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، اليوم، إن موسكو لن تستخدم "صيغة السلام" التي طرحها زيلينسكي للمفاوضات. مستطردًا: "روسيا لن تتحدث مع أي طرف على أساس صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وشدد "لافروف" في تصريحات صحفية، على أن "فكرة كييف عن طرد روسيا من شرق أوكرانيا والقرم بمساعدة الغرب ما هي إلا وهم". موضحًا: "سلطات كيف ليست مستعدة للحوار".

وأردف: "من الواضح أن كييف ليست مستعدة للحوار من خلال طرح جميع أنواع الأفكار".

وبيّن أن "صيغة زيلينسكي للسلام حول تحقيق انسحاب قواتنا من الأراضي الروسية في دونباس وشبه جزيرة القرم وزابوروجيا وخيرسون ودفع تعويضات من جانب روسيا بمساعدة الغرب، والاعتراف بالمحاكم الدولية هي مجرد أوهام طبعا لن نتحدث مع طرف في ظل هذه الظروف".

وتابع لافروف: "دعوني أذكركم أنه فور بدء العملية العسكرية الخاصة، طلب زيلينسكي الجلوس على طاولة المفاوضات لم نرفض واتفقنا على الاجتماع مع ممثليه وأظهرت عدة جولات من المفاوضات ذلك كان من الممكن التوصل إلى اتفاقيات مقبولة للطرفين".

وأردف: "ومع ذلك فإن عملية التفاوض التي بدأت في فبراير أظهرت افتقار زيلينسكي التام للاستقلالية في اتخاذ القرارات المهمة".

وذكر الوزير الروسي: "وبالفعل في أبريل الماضي بناءً على طلب الغرب الذين كانوا مهتمين بمواصلة الأعمال العدائية سرعان ما أوقف (الرئيس الأوكراني) المفاوضات وشدد موقفه بحدة".

وكان زيلينسكي أعلن، في وقت سابق، خلال خطاب على الإنترنت عن رؤيته لخطوات استعادة السلام في أوكرانيا، تتضمن 10 نقاط.

ومن بين مقترحاته؛ السلامة النووية، أمن الغذاء أمن الطاقة، إطلاق سراح جميع الأسرى، واستعادة وحدة أراضي أوكرانيا و"انسحاب القوات الروسية" ووقف الأعمال القتالية وغيرها.

و"خطة سلام" التي يُروج لها الرئيس الأوكراني ناقشها مع نظيره الأمريكي جو بايدن، من بين آخرين، ويحث فيها زعماء العالم على عقد قمة عالمية للسلام بناء على تلك الخطة.

وكان زيلينسكي قد حث، في وقت سابق، زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى على تأييد فكرته لعقد قمة عالمية للسلام في الشتاء تركز على خطة السلام "بأكملها أو على بعض النقاط المعينة بشكل خاص".

وقال بايدن خلال زيارة زيلينسكي لواشنطن في 22 ديسمبر/ كانون أول 2022، في تصريحات علنية إنه يتشارك مع زيلينسكي في "ذات الرؤية" للسلام وإن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها.

من جانبه، علق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، بأن "فرص إجراء أي محادثات سلام في أي وقت قريب ضئيلة".

وأضاف: "أعتقد أن المواجهة العسكرية ستستمر وأعتقد أننا سنضطر للانتظار أكثر لتوقيت يمكن فيه أن تكون المفاوضات الجادة من أجل السلام ممكنة".

وقال زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى إنهم ملتزمون بسبل إحلال السلام في أوكرانيا "بما يتسق مع حقوقها الراسخة في ميثاق الأمم المتحدة".