الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

المعارضة الفنزويلية تحل الحكومة المؤقتة

حجم الخط
فنزويلا
كراكاس-وكالة سند للأنباء

وافقت المعارضة الفنزويلية على حل الحكومة المؤقتة بقيادة خوان غوايدو، التي كانت ذات يوم الوجه الشعبي والمعترف به دوليا لحملة الإطاحة بالزعيم اليساري نيكولاس مادورو.

جاء ذلك خلال تصويت أمس الجمعة في الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة، وهي هيئة انتخبت في عام 2015 وأصبحت الآن رمزية إلى حد كبير حيث تم استبدالها بمجلس تشريعي موالي لمادورو.

وصوت العشرات من أنصار غوايدو السابقين لصالح عزل المهندس البالغ من العمر 39 عاما وتشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات التمهيدية الرئاسية المقبلة في البلاد بدلا من "حكومته المؤقتة" التي تدعمها الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، صوتوا لإنشاء لجنة للإشراف على الأصول الخارجية للبلاد.

من بين أحزاب المعارضة الرئيسية الأربعة، لم يصوت سوى حزب غوايدو نفسه لإزاحته، مما يوضح بوضوح توازن القوى المتغير داخل المعارضة.

بإقالته تنهي جهود المعارضة التي يقودها غوايدو لطرد الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو وفرض انتخابات جديدة.

وقال غوايدو أمام البرلمان بعد التصويت "إن إلغاء هذا يعني القفز إلى الهاوية. إنه يدمر ما كان يمكن الحفاظ عليه".

في يناير 2019، فاز غوايدو باعتراف أكثر من 50 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة باعتباره الزعيم الشرعي لفنزويلا، وإن كان بالإنابة، بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها على نطاق واسع والتي أبقت مادورو في السلطة.

لكن في حين أن المعارضة تسيطر على بعض أصول فنزويلا في الخارج، فإن فشل غوايدو في إيجاد استراتيجية ناجحة للإطاحة بمادورو تسبب في تراجع دعمه العام.

ويُلقى باللوم على مادورو في الإشراف على نظام قمعي وإيقاع اقتصاد فنزويلا في حالة من الفوضى والفقر لسنوات، مع نقص واسع النطاق في الغذاء والدواء والضروريات الأخرى.