الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

310 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين خلال عام 2022

حجم الخط
انتهاكات الصحفيين
رام الله-وكالة سند للأنباء

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي 310 انتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال عام 2022 المنصرم، كان من أبرزها إعدام الشهيدتين الصحفيتين شيرين أبو عاقلة، وغفران وراسنة.

وبحسب تقرير سنوي صادر وكالة الأنباء الرسمية "وفا" فإن العام الماضي شهد تصعيدًا إسرائيليا ضد الصحفيين الفلسطينيين، وحرية التعبير، خلافا لما تكفله نصوص القانون الدولي الإنساني.

وتنوعت الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين بين قتل متعمد، أو الإصابة بالرصاص، وإطلاق القنابل المسيلة للدموع، أو الاعتداء بالضرب، أو الاعتقال المباشر، أو بتقديمهم للمحاكمات.

وجاء توزيعها وفق التسلسل الزمني كالتالي: شهر يناير/ كانون الثاني 12 انتهاكا، فيما سجل شهر فبراير/ شباط 26 انتهاكا، ومارس/ آذار 15 انتهاكا، وابريل/ نيسان 27 انتهاكا، ثم أيار/ مايو 45 انتهاكًا، وحزيران/ يونيو 22 انتهاكًا.

في حين سجّل شهر تموز/ يوليو 21 انتهاكا، وآب/ أغسطس 41 انتهاكا، أما شهر أيلول/ سبتمبر فقد سجل 26 انتهاكا، كما سجل أكتوبر/ تشرين الأول 32 انتهاكا، وشهر نوفمبر/ تشرين الثاني 19 انتهاكا، بينما سجل ديسمبر/ كانون الأول 24 انتهاكا ضد الصحفيين.

وجاء في التقرير "بالرغم أن الصحفيين يتمتعون بحصانة خاصة في القانون الدولي الإنساني، إلا أنهم ما زالوا هدفا لرصاص وإجراءات الاحتلال التعسفية وعرضة لأساليب القمع والتنكيل والمعاملة المهينة للكرامة".

ولفت إلى أنّ ما يؤكد هذا الفهم أن الاحتلال قتل بدم بارد في الحادي عشر من أيار الصحفية شيرين أبو عاقلة، جراء إطلاق النار عليها بشكل مباشر، ما أدى إلى إصابتها برصاصة متفجرة في الرأس، أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين.

كما أعدم الاحتلال في الأول من حزيران بدم بارد الصحفية غفران وراسنة على مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالرصاص الحي بشكل مباشر ودون مبرر، ما أدى الى إصابتها بمنطقة الصدر وتركها ملقاة على الأرض تنزف، ومنع المواطنين من الاقتراب منها وإسعافها.