الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جرّاح عظام مصري يتطوّع لإنقاذ الجرحى.. هذا ما قاله عن غزة؟

بينهم 33 طفلًا و 9 سيدات..

310 حالات اعتقال خلال أغسطس

حجم الخط
اعتقال.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، أن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر أغسطس الماضي، حملات التنكيل والاعتقال بحق الفلسطينيين، ورصد المركز310 حالة اعتقال بينهم 33 طفلًا، و 9 سيدات.

 وأوضح "مركز فلسطين" في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن سلطات الاحتلال استمرت خلال الشهر الماضي في نهجها بتنفيذ حملات اعتقال مسعورة بحق أبناء الشعب الرافض لمخططات وسياسة الاحتلال.

وأشار "المركز" إلى أنه رصد 8 حالات اعتقال من قطاع غزة، 6 منهم لشبان تجاوزا السلك الفاصل على الحدود الشرقية للقطاع وغالبيتهم تم إطلاق سراحهم وإعادتهم الى القطاع بعد التحقيق معهم لساعات.

اعتقال الصحفيين

بينما اعتقلت 7 صحفيين على خلفية تغطية اعتداءات الاحتلال على المواطنين وممتلكاتهم بمسافر يطا جنوب الخليل، وأطلقت سراحهم بعد ساعات، بشرط العودة للتحقيق معهم بعد يومين في "كريات أربع" وبعد التحقيق معهم حتى ساعات المساء قام الاحتلال بإخلاء سبيلهم.

اعتقال النساء والأطفال

بين مدير المركز رياض الأشقر، أن الاحتلال واصل شهر أغسطس الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال، حيث رصد 9 حالات اعتقال لنساء وفتيات بينهم زوجتي أسيرين وهما السيدة غدير عدنان قراريه زوجة الأسير مالك فشافشه عقب اقتحام منزلها بقرية الفندقومية حنوب جنين، والسيدة هيام الرجوب زوجة الأسير سليم رجوب من الخليل.

بينما أعاد اعتقال الأسيرة المحررة نهيل أبو عيشة من الخليل خلال مشاركتها في وقفة احتجاج على سياسات الاحتلال في الحرم الإبراهيمي بالخليل، كما اعتقلت الفتاة "ندى العباسي" أثناء تواجدها قرب باب العامود، بالقدس القديمة.

كما واصل الاحتلال خلال تموز استهداف الأطفال القاصرين، حيث رصد المركز 33 حالة اعتقال لأطفال قاصرين، جميعهم طلاب في المدارس أصغرهم الطفلين المقدسيين محمود أبو جمعة،  ومحمد رجائي خويص لا تتجاوز أعمارهم 11 عامًا.

إضراب عن الطعام

وأشار "الأشقر" إلى أنه حتى نهاية أغسطس يستمر 6 أسرى في خوض معركة الأمعاء الخاوية، لفترات مختلفة ضد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم  وذلك بعد تعليق 19 أسيرًا خلال الشهر الماضي إضرابهم بالتوصل لاتفاق مع ادارة السجون يضمن وضع حد لاعتقالهم الإداري وفي مقدمتهم أقدم الأسرى المضربين الأسير"سالم زيدات.

تردى الحالة الصحية

وكشف "الأشقر" أن عدد من الأسرى تردت أوضاعهم الصحية بشكل كبير خلال الشهر الماضي، أبرزهم الأسير ناصر الشاويش والذي أصيب بجلطة قلبية نتيجة الإهمال الطبي وتم نقله من سجن "جلبوع" إلى المستشفى بشكل عاجل في سيارة الإسعاف وهو معتقل منذ 19 عاما ومحكوم بالسجن المؤبد 4 مرات.

 كذلك تراجعت صحة الأسير المسن المريض "موفق عروق" (78 عامًا) من الناصرة وبدأ ويشتكي من اخضرار في قدميه وتعب وإرهاق مستمر وأوجاع في كافة أنحاء جسده، ومشاكل في الرؤية تهدده بفقدان البصر وإلى جانب إصابته بمرض السرطان في الكبد والمعدة وهو معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسجن لـ 30 عامًا.

بينما تراجعت صحة الأسير "ناصر أبو حميد" من مخيم الأمعري وتم نقله إلى المستشفى بعدما أظهرت نتائج الفحوص في مستشفى "برزلاي"، مؤخرًا إصابته بورم على الرئتين، وحتى الآن لم يتم تحديد طبيعة الورم المصاب به، وهو معتقل منذ 2002، ومحكوم بالسجن المؤبد .

الأوامر الإدارية

وبين "الأشقر" أن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر أغسطس الماضي إصدار القرارات الإدارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية 90 قرار إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر .