الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تعقيبًا على اقتحام "بن غفير" للأقصى.. أمريكا تعارض تغيير الوضع القائم

حجم الخط
إيتمار بن غفير
واشنطن - وكالات

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تعارض الإضرار بالوضع القائم في مدينة القدس، قائلةً إن أنّ أي خطوة في سبيل ذلك "غير مقبولة".

وفي تعقيبها على اقتحام وزير "الأمن الداخلي" في حكومة الاحتلال ايتمار بن غفير، للمسجد الأقصى صباح أمس الثلاثاء، أعربت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان بيار، عن قلقها إزاء أي إجراءات أحادية الجانب.

وأوضحت أنّ بلادها "تؤيد بحزم الحفاظ على الوضع القائم مع احترام المواقع المقدّسة في القدس، مضيفةً أن "أي خطوة أحادية الجانب تعرّض الوضع القائم للخطر هي غير مقبولة".

فيما لفت وزير الخارجية الأميركية نيد برايس إلى أن بلاده تُعارض أي إجراءات أحادية الجانب تقوض الوضع التاريخي القائم للأماكن المقدسة في القدس.

وقال "برايس" في مؤتمرٍ صحفي إن اقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى يمكن أن "يؤدي لتفاقم التوتر وإثارة العنف".

وكان السفير الأميركي لدى "إسرائيل" توم نايدس قد صرّح أمس أنّ إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الحكومة الإسرائيلية أن واشنطن تريد الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة، وأن الإجراءات التي تمنع ذلك غير مقبولة.

واقتحم "بن غفير" باحات المسجد الأقصى صباح أمس بحماية أمنية خاصة، للمرة الأولى منذ توليه مهام منصبه في الحكومة الإسرائيلية الجديدة الخميس الماضي، ما أثار ردود فعل فلسطينية وعربية وغربية غاضبة.

وسبق لـ"بن غفير" اقتحام "الأقصى" مرارا بصفته الشخصية وكنائب بالكنيست الإسرائيلي، لكنها المرة الأولى التي يقتحمه كوزير ضمن حكومة بنيامين نتنياهو التي توصف بـ "الحكومة الأكثر تطرفًا بتاريخ إسرائيل".