الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"السترات الصفراء" تعود لشوارع باريس

حجم الخط
مظاهرة لـ السترات الصفراء في فرنسا.jpg
باريس - وكالة سند للأنباء

نظم أنصار حركة "السترات الصفراء"، اليوم السبت، مظاهرة احتجاجية ضد التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة وسط العاصمة الفرنسية "باريس".

وبدأ الموكب بعد الساعة 14:30 (بالتوقيت المحلي) من ساحة بريتويل في الدائرة السابعة بباريس، وتحركت جموع المتظاهرين باتجاه شارع بيرسي بوليفارد في الدائرة الثانية عشرة بالعاصمة، قبل أن يتم منعهم من جميع الجهات من قبل قوات الشرطة والدرك.

وشارك آلاف الأشخاص في المظاهرة من ساحة بريتويل، احتجاجًا ضد الظروف المعيشية والتضخم في فرنسا، وكذلك لرفض استخدام الحكومة المادة 49.3 المتعلقة بإصلاح قانون العمل.

وقال أحد مؤيدي الحركة الاحتجاجية: "الوضع في فرنسا صعب للغاية على الفقراء.. إنهم محرومون من العلاج وفواتير الكهرباء والغذاء الجيد".

وأردف: "في الوقت نفسه، هناك مجموعة من المستغلين يأخذون كل شيء والدولة تحميهم".

يذكر أن "السترات الصفراء"، هي حركة احتجاجات شعبية ظهرت في شهر أيار/ مايو 2018، ثم زادت شهرتها وقوتها بحلول تشرين ثاني/ نوفمبر من نفسِ العام.

وتمكنت الحركة من إشعال فتيل المظاهرات في فرنسا، مطالبة بعدم رفع الضريبة على أسعار الوقود والبنزين، يليها عدد من المطالب الأخرى الاجتماعية والسياسية.

وشارك في الاحتجاج الأول أكثر من 300 ألف شخص في جميع أنحاء فرنسا، وأصبحت حركة "السترات الصفراء" الفرنسية معروفة في العديد من دول العالم.

واختارت الحركة، التي انطلقت شرارتها بداية من قرية صغيرة تسمى "سين ومارن" في ضواحي باريس بحسب وسائل إعلام فرنسية، تلك السترات الصفراء لتكون رمزا للطبقة المحتجة، وهي طبقة العمال والموظفين.

ومن وجهة نظر اقتصادية، فإن تأثير "السترات الصفراء" على النمو الفرنسي "كان إيجابيًا باعتراف الجميع. وقدرت مؤسسة الإحصاء الاقتصادي الفرنسية (INSEE) أن الحركة ساهمت في رفع الإنتاج الإجمالي المحلي بـ 0.1 نقطة في الربع الأخير من عام 2018.