الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أنظمة غذائية للتقليل من مضاعفات أمراض القلب

حجم الخط
صحة القلب
واشنطن-وكالات

تعتبر أفضل طريقة للوقاية من مضاعفات أمراض القلب هي تناول النظام الغذائي الصحيح بشكل يومي، ومن بين الأنظمة الغذائية التي ينصح باتباعها نجد ما يلي:

نظام داش الغذائي DASH

يتضمن نظام DASH الغذائي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. تساعد هذه العناصر الغذائية في التحكم في ضغط الدم. هذا النظام الغذائي يحد من الأطعمة الغنية بالصوديوم، والدهون المشبعة والسكريات المضافة.

وأظهرت الدراسات أن نظام DASH الغذائي يمكن أن يخفض ضغط الدم في أقل من أسبوعين. يمكن للنظام الغذائي أيضاً أن يخفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم. يعتبر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول الضار من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يحتوي نظام داش على نسبة صوديوم أقل من النظام الغذائي الأمريكي المعتاد، والذي يمكن أن يشمل كمية هائلة من الصوديوم تبلغ 3400 ملغ أو أكثر يومياً.

نظام داش الغذائي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. وتشمل منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم والأسماك والدواجن والفاصوليا والمكسرات، كما يحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان الكاملة الدسم.

عند اتباع نظام داش، من المهم اختيار الأطعمة التي تكون:

غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين.

تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.

منخفضة الصوديوم.

يعتمد النظام على عدد وجبات يجب تناولها للمساعدة على أخذ احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، فيما يلي نظرة على الكمية الموصى بها من كل مجموعة غذائية لنظام داش الغذائي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم:

الحبوب: من 6 إلى 8 حصص في اليوم. الحصة الواحدة عبارة عن شريحة خبز أو أونصة واحدة من الحبوب الجافة أو نصف كوب من الحبوب المطبوخة أو الأرز أو المعكرونة.

الخضار: 4 إلى 5 حصص في اليوم، وتعتبر الحصة الواحدة عبارة عن صحن من الخضر الورقية الخضراء النيئة، 1/2 صحن من الخضار النيء أو المطبوخة المقطعة، أو 1/2 كوب عصير خضراوات.

الفواكه: من 4 إلى 5 حصص في اليوم. الحصة الواحدة عبارة عن فاكهة متوسطة الحجم، ونصف طبق من الفاكهة الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، أو نصف كوب من عصير الفاكهة.

منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم: 2 إلى 3 حصص في اليوم. حصة واحدة هي 1 كوب حليب أو زبادي.

اللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون: حصة واحدة من اللحم المطبوخ أو الدجاج أو السمك أو بيضة واحدة.

المكسرات والبذور والبقوليات: من 4 إلى 5 حصص في الأسبوع. حصة واحدة هي 1/3 كوب مكسرات، 2 ملعقة طعام زبدة فول سوداني، 2 ملعقة طعام بذور، أو 1/2 كوب بقوليات مطبوخة "فاصوليا مجففة أو بازلاء".

الدهون والزيوت: 2 إلى 3 حصص في اليوم. الحصة الواحدة هي 1 ملعقة صغيرة من السمن الناعم، 1 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، 1 ملعقة كبيرة من المايونيز أو 2 ملعقة كبيرة من تتبيلة السلطة.

حمية البحر المتوسط لمرضى القلب

تعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط ​​على الأطعمة التقليدية التي اعتاد الناس تناولها في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

لاحظ الباحثون أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بصحة جيدة ولديهم مخاطر منخفضة للإصابة بالعديد من الحالات المزمنة، على الرغم من عدم وجود قواعد أو لوائح صارمة للنظام الغذائي، إلا أنه يشجع عادةً الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والدهون الصحية للقلب.

يجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والسكر المضاف والحبوب المكررة، إذ أظهرت العديد من الدراسات الآن أن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يمكن أن يعزز فقدان الوزن ويساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرض السكري من النوع 2 والوفاة المبكرة.

لاتباع هذا النوع من الحمية ينصح باتباع التعليمات التالية:

تناول الخضار والفواكه والمكسرات والبذور والبقوليات والبطاطس والحبوب الكاملة والأعشاب والتوابل والأسماك والمأكولات البحرية وزيت الزيتون البكر الممتاز.

تناول الطعام باعتدال خاصة الدواجن والبيض والجبن والزبادي.

نادراً ما تأكل اللحوم الحمراء والمشروبات المحلاة بالسكر والسكريات المضافة واللحوم المصنعة والحبوب المكررة والزيوت المكررة والأطعمة المصنعة الأخرى.

النظام الغذائي المرن لمرضى القلب

لا يحتوي النظام الغذائي المرن على قواعد واضحة أو أعداد موصى بها من السعرات الحرارية والمغذيات الكبيرة. في الواقع، إنه أسلوب حياة أكثر منه نظاماً غذائياً، إذ يستند النظام على الأمور التالية:

الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة.

اكتساب البروتين من النباتات بدلاً من الحيوانات.

إدماج اللحوم والمنتجات الحيوانية من وقت لآخر.

تناول الأطعمة الأقل معالجة والأكثر طبيعية.

قلل من السكر المضاف والحلويات.

نتيجة لطبيعته المرنة والتركيز على ما يجب تضمينه بدلاً مما يجب تقييده، يعد النظام الغذائي المرن خياراً شائعاً للأشخاص الذين يتطلعون إلى تناول طعام صحي. بشكل عام، الهدف من هذه الحمية هو تناول المزيد من الأطعمة النباتية المغذية وتقليل اللحوم.

 

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

يستخدم النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات بشكل عام لفقدان الوزن. قد يكون لبعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن، مثل تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى مرضى القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي.

فالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يحد من كمية الكربوهيدرات التي تتناولها. كما يتم تصنيف الكربوهيدرات على النحو التالي:

الاستخدام بشكل طبيعي وبسيط مثل اللاكتوز في الحليب والفركتوز في الفاكهة.

استخدام القليل من سكر المائدة.

استخدام عادي للحبوب الكاملة أو الفول.

أقل استخداماً للدقيق الأبيض.

فيما تشمل المصادر الشائعة للكربوهيدرات الطبيعية ما يلي:

بقوليات.

الفاكهة.

خضراوات.

لبن.

المكسرات.

بذور.

البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء.

نظام غذائي نباتي

قد تؤدي النظم الغذائية النباتية إلى خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكولسترول وزيادة الوزن الصحي وتقليل الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وكلها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يتكون النظام الغذائي النباتي من تناول الأطعمة النباتية مع تجنب اللحوم.

يمكن أن توفر الأنظمة الغذائية النباتية جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها في أي عمر، بالإضافة إلى بعض الفوائد الصحية.

نظام غذائي نباتي

غالباً ما تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية على مستويات أقل من إجمالي الدهون والدهون المشبعة والكوليسترول، مقارنة بالعديد من الأنظمة الغذائية القائمة على اللحوم، كما تحتوي على كميات أكبر من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة مثل الفيتامينات C و E.

يمكن أن توفر خطة الأكل النباتي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها ولكنها تتطلب تخطيطاً دقيقاً.

ومن بين النصائح التي يجب اتباعها في النظام الغذائي نجد:

نصف طبق من الخضار أو الفواكه.

ربع طبق من الحبوب الكاملة.

ربع طبقك من البروتينات النباتية مثل الفول والعدس والتوفو.

كمية صغيرة من الدهون غير المشبعة.