الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الأوروبي" يُطالب "إسرائيل" بدفع تعويضات على هدم مباني فلسطينية بالضفة

حجم الخط
إنشاء خيمة على أنقاض منزل دمره الاحتلال.jpg
بروكسل - وكالة سند للأنباء

طالب الاتحاد الأوروبي، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدفع تعويضات مالية عن تدمير المباني الفلسطينية التي أقيمت بتمويل من الاتحاد؛ لا سيما في الضفة الغربية ومسافر يطا جنوب الخليل.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأربعاء تصريحات المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز ليناريتش التي قال فيها: "على إسرائيل دفع تعويضات عن المباني التي دمرتها في الضفة الغربية والتي تم بناؤها بتمويل من الاتحاد الأوروبي".

وجاءت مطالبات "ليناريتش" في رده على 24 عضوًا في البرلمان الأوروبي؛ والذين توجهوا للمفوضية بعد نية "إسرائيل" هدم عشرات المنازل في منطقة مسافر يطا، والتي تم بناؤها بمساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه.

وأشار أعضاء البرلمان الأوروبي في رسالتهم إلى تجاهل "إسرائيل" مسبقا للرسائل والمناشدات التي وجهت لها عبر القنوات الدبلوماسية بهذا الشأن، حيث رفض الاحتلال تحمل المسؤولية عن تبعات الهدم غير القانونية وانتهاك حقوق الإنسان.

وفي رده على ذلك أكد "ليناريتش" أنه في عدة مرات طلب من "إسرائيل" إعادة أو تعويض الأصول والمباني والممتلكات الفلسطينية التي يمولها الاتحاد الأوروبي والتي دمرتها أو فككتها وصادرتها.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يواصل العمل من أجل تحقيق هذه الغاية من خلال مجموعة متعددة من قنوات الاتصال الدبلوماسية والسياسية، لافتًا إلى أنّ ممثلي الاتحاد كثيرا ما يزورون هذه المناطق للتحذير من هدم المباني.

لكنه ذكر أن قائمة الخطوات الممكنة لضمان تعويض "إسرائيل" عن التمويل الأوروبي لم تطرح للنقاش بعد، مشددًا على ضرورة أن يتخذ مجلس الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن التبني المحتمل للوسائل التي ستستخدم لضمان دفع التعويضات.

وكان مجلس قروي مَسافر يطا قد صرّح لـ "وكالة سند للأنباء" مطلع يناير/ كانون ثاني الجاري، أن جيش الاحتلال أبلغهم باعتزامه هدم 8 تجمعات فلسطينية مهددة بالإخلاء في المنطقة المذكورة قريبًا.

ويأتي الإبلاغ تنفيذًا لقرار صادر عن المحكمة العليا الإسرائيلية في مايو/ أيار المنصرم، جاء فيه "ليس ثمّة عقبات قانونية تحول دون تنفيذ الخطط الرامية إلى طرد السكان الفلسطينيين من مسافر يطا لإتاحة المجال أمام إجراء التدريبات العسكرية".

ويسكن 1200 فلسطيني في 12 قرية بمسافر يطا على مساحة 35 ألف دونم، وهي "جنبا، المركز، الحلاوة، الفخيت، التبان، المجاز، صفي الفوقا، صفي التحتا، مغاير العبيد، طوبا، خلة الضبع، والمفقرة".

ومنازل المسافر مبنية من الطوب والصفيح، والخيام، وتعرض أهاليها لعمليات هدم لمنازلهم ومنشآتهم والاعتداء عليهم، وعلى أغنامهم، بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

يُذكر أنه يُحظر على الفلسطينيين إجراء أي تغيير أو بناء في المنطقة "ج" التي تمثل 60% من مساحة الضفة الغربية، دون تصريح إسرائيلي، يعد من المستحيل الحصول عليه.