الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"اشتية" يدعو بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين

حجم الخط
علم فلسطين
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين "انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية عن وعد بلفور، الذي مهد الطريق لتأسيس "إسرائيل".

وجاءت دعوته لدى استقباله في مكتبه برام الله وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البريطاني لورد طارق أحمد، بحضور القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر.

اشتية وطارق أحمد.jpg-b1dee4e4-717d-43bc-902f-ed790e7a706a.jpg
 

وقال رئيس الوزراء، إن "هذه اللحظة المناسبة لأن تعترف بريطانيا صاحبة إعلان بلفور بدولة فلسطين، في ظل الفراغ السياسي والإجراءات الإسرائيلية المدمرة لحل الدولتين".

وأضاف: "هناك فراغ سياسي وحكومة إسرائيلية جديدة تحمل برنامج التطرف والعنصرية، ونشهد المزيد من تصعيد للأوضاع"، حيث استشهد 8 فلسطينيين منذ بداية العام الجاري.

وأشار أيضا إلى "الاقتحامات للمسجد الأقصى التي ستنقل الصراع من أسوار القدس إلى داخل الحرم، بالإضافة إلى الاعتقالات اليومية والتوسع الاستيطاني".

وتابع اشتية: "إسرائيل وسعت دائرة حربها على أرضنا وروايتنا وشعبنا، ورفعت وتيرة القرصنة على أموالنا، وتستمر باحتجاز مليارات الشواقل بشكل غير قانوني وشرعي، الأمر الذي يفاقم الأزمة المالية ويؤثر على قدرة الحكومة للوفاء بالتزاماتها".

ووقع وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، مساء الأحد الماضي، على قرار باقتطاع 139 مليون شيكل (39.6 مليون دولار) من عائدات الضرائب الفلسطينية وتحويلها إلى عائلات مستوطنين قتلوا في عمليات فلسطينية.

وطالب اشتية بريطانيا بالضغط على "إسرائيل" للالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني واحترامها.

وفي عام 1993، وقعت منظمة التحرير الفلسطينية و"إسرائيل" اتفاقية أوسلو، التي أعطت الفلسطينيين شكلاً من أشكال الحكم الذاتي، لكن المفاوضات فشلت في أن تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.

وانهارت مفاوضات السلام بين الجانبين في أبريل 2014 بسبب رفض إسرائيل وقف بناء المستوطنات وإطلاق سراح الفلسطينيين المعتقلين قبل عام 1993.