الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

كيف يؤثر التنمر الإلكتروني على طفلك؟

حجم الخط
تنمر.jpg
أبو ظبي - وكالات

التنمر عبر الإنترنت هو شكل من أشكال التنمر أو المضايقة، حيث يستخدم الشخص وسائل إلكترونية لاستهداف وترهيب وإيذاء شخص آخر، لذلك يمكن أن يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الرسائل ومنصات الألعاب والهواتف المحمولة.

بينما ندرك جميعاً التهديدات عبر الإنترنت، فإننا نفشل بطريقة ما في فهم الضرر الذي يمكن أن تسببه لأطفالنا. على عكس الإساءة الجسدية، فإن الإساءة عبر الإنترنت ليست ملحوظة ومع ذلك، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة العاطفية والعقلية والسلوكية والبدنية.

التأثير العاطفي للتسلط عبر الإنترنت

تنمر 2.jpg
 

يمكن أن يترك التنمر الإلكتروني تأثيرًا دائمًا على الطفل. ومن الآثار المترتبة على ذلك تغيرات عاطفية مثل الشعور بالخزي والذنب والإحراج والإذلال والغضب والعزلة.

ونظرًا لأن التنمر عبر الإنترنت يحدث في الفضاء الإلكتروني، هذا يمكن أن يشعر الأطفال بالانكشاف والإحراج والارتباك، ليقينهم أن كل شيء سيظهر في وقت ما.

كيف يؤثر التنمر الإلكتروني على العقل؟

تنمر 3.jpg
 

عندما يتعلق الأمر بالأطفال، فقد أظهرت الأبحاث أن التنمر عبر الإنترنت يمكن أن يسبب التوتر ويؤدي إلى مضاعفات أخرى، وغالباً ما يعاني ضحايا التنمر عبر الإنترنت من شعور باليأس والاستسلام للقلق والاكتئاب. وهذا بدوره يؤثر سلباً على احترامهم لذاتهم، ويؤثر على ثقتهم ويبدأ أيضاً في التأثير على أدائهم الدراسي والأنشطة اليومية الأخرى.

كيف تبدو التغيرات السلوكية عند الأطفال؟

تنمر 3.jpg
 

قد يخضع الأطفال الذين يتعرضون للتنمر أيضاً لتغييرات في سلوكهم. فيبدون غير مهتمين بالعالم من حولهم، وقد يعزلون أنفسهم، ويصبحون أيضاً أكثر سرية في طبيعتهم، وقد يجدون أنفسهم بصحبة أصدقاء السوء، ومن هنا تبدأ المشاكل.

التأثير المادي للتنمر الإلكتروني على الأطفال

بصرف النظر عن الآثار العاطفية والنفسية والسلوكية، قد يؤثر التنمر عبر الإنترنت أيضاً على صحة الطفل الجسدية. فالتوتر المرتبط بالتنمر يمكن أن يؤدي إلى أنماط الأكل غير الصحية، ومشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل في النوم.

كيف تحمين أطفالك من التنمر عبر الإنترنت؟

لسوء الحظ، لا توجد طريقة مؤكدة لوقف التنمر عبر الإنترنت، ولا توجد إجابة محددة لمنع آثار التنمر عبر الإنترنت على الأطفال. ومع ذلك، إذا لاحظت أي علامات أو تغيرات في طفلك تتطابق مع أي من الأعراض والتأثيرات المذكورة أعلاه، فاتبعي الآتي:

1 - اجعليه يشعر بالأمان وأخبريه أنك موجود لمساعدته.

2 - تأكدي من أن طفلك يفهم أن التنمر لا يفقده قيمته واحترامه لنفسه، ولا وجود له إلا في حياة المتنمر نفسه.

3 - في حالة التنمر عبر الإنترنت، من المهم حماية طفلك على منصات الإنترنت، من دون الشعور بأنه تحت المراقبة.

4 - تعرفي على ما يحدث في حياة طفلك حتى في العالم الرقمي.

5- إذا كان هناك أي مؤشر على الأذى الجسدي، فتحدثي إلى شخص في السلطة.

6 – لا تضايقي طفلك بالأسئلة. واتركي التواصل معه مفتوحاً، حتى يتمكن من الحديث معك في أي وقت وفي أي مكان.