الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

نواب من "الليكود" يخططون لجولة في "الخان الأحمر"

حجم الخط
الخان الأحمر
القدس - وكالة سند للأنباء

يخطط أعضاء كنيست من حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، للقيام بجولة في قرية الخان الأحمر البدوية، يوم الاثنين المقبل 23 يناير/كانون الثاني الجاري؛ بهدف الضغط على رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو للعمل على إخلاءها.

وبحسب موقع "واي نت" الإسرائيلي، فإن هذه الزيارة ستتم قبل تقديم رد الحكومة الإسرائيلية، أمام المحكمة العليا على قضية إخلاء القرية من عدمه في الأول من شهر فبراير/شباط المقبل.

ويرى الموقع، أن هذه الخطوة تشكل تحديًا لنتنياهو خاصة وأن القضية كانت منسية نسبيًا رغم التحريض الكبير الذي صاحبها في بداية أحداث ظهورها.

وتسعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفيذ قرار هدم الخان وتهجير سكانه، مع اقتراب رد الحكومة الإسرائيلية على المحكمة العليا بشأن القرار في 1 فبراير/شباط المقبل.

وفي 29 أيلول/سبتمبر الماضي، وافقت المحكمة العليا الإسرائيلية على تأجيل ترحيل وإخلاء أهالي قرية الخان الأحمر لمدة ستة أشهر إضافية، في ظل استمرار ضغط المجتمع الدولي وتأكيد المحكمة الجنائية الدولية على أن الترحيل بمثابة "جريمة حرب".

ويقطن في القرية نحو 200 فلسطيني، 53% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وتضم مدرسة تخدم 170 طالبًا، من عدة أماكن في المنطقة.

ويحذر فلسطينيون من أن تنفيذ عملية الهدم من شأنه التمهيد لإقامة مشاريع استيطانية تعزل شرق القدس عن محيطها، وتقسم الضفة الغربية إلى قسمين بما يؤدي إلى القضاء على خيار "حل الدولتين".