الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الولايات المتحدة تصنف فاغنر الروسية "منظمة إجرامية"

حجم الخط
فاغنر
واشنطن-وكالات

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة، أن وزارة الخزانة الأمريكية ستصنف مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر على أنها "منظمة إجرامية عابرة للحدود"، وستفرض الأسبوع المقبل عقوبات إضافية على المجموعة وشبكة دعمها في جميع أنحاء العالم.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في مؤتمر صحفي، قبل إعلان وزارة الخزانة: "هذه الإجراءات تعترف بالتهديد العابر للقارات الذي تمثله فاغنر، بما في ذلك من خلال نمطها المستمر من النشاط الإجرامي الخطير".

وتابع: "رسالتنا إلى أي شركة تفكر في تقديم الدعم لفاغنر هي ببساطة: إنها منظمة إجرامية ترتكب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع".

إلى جانب العقوبات الجديدة، أصدرت الولايات المتحدة صورًا رفعت عنها السرية مؤخرًا لعربات السكك الحديدية الروسية التي كانت تسافر من روسيا إلى كوريا الشمالية والعودة في نوفمبر فيما تقول الولايات المتحدة إنها أول شحنة من صواريخ المشاة والصواريخ لاستخدامها من قبل منظمة فاغنر في أوكرانيا.

وقال كيربي إنه بينما لا تعتقد الولايات المتحدة أن المعدات قد غيرت ديناميكيات ساحة المعركة في أوكرانيا، تتوقع الولايات المتحدة استمرار هذه الأنواع من شحنات أنظمة الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا.

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعرب البيت الأبيض عن قلقه بشأن تورط فاغنر المتزايد في الحرب بأوكرانيا، حيث تقدر واشنطن أن المجموعة لديها حوالي 50 ألف فرد يقاتلون في البلد الأوكراني.