الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تنفيذًا لقرار المحكمة.. "نتنياهو" يقيل آريه درعي اليوم من منصبه الحكومي

حجم الخط
زعيم حزب شاس اريه درعي
القدس - وكالة سند للأنباء

يقيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد زعيم حزب "شاس" اليميني آريه درعي من منصبيه على رأس وزارتي الصحة والداخلية؛ تنفيذًا لقرار المحكمة العليا.

وقالت قناة 12 الإسرائيلية، إنّ "درعي" سيُقال من منصبه خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، وذلك بعد 26 يومًا من التعيين، مشيرةً إلى أنّ الحكومة ستختار وزراء بدلا عنه من حزبه في منصبي وزير الداخلية ووزير الصحة.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن "درعي" أعلن نيته حضور جلسة الحكومة اليوم، حيث سيشارك في جلسة حول الإصلاحات في الأنظمة الصحية وبعدها سيقوم "نتنياهو" بإقالته.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يجري البحث عن حلول سريعة تضمن عودة "درعي" للمشهد السياسي ومنها إقرار قانون سريع يمنع تدخل المحكمة في تعيينات الحكومة، وهو قانون خلق شرخاً إسرائيلياً داخلياً عميقًا.

وكانت المحكمة العليا قد قضت أن تعيين "درعي" لا يقع في دائرة المعقول إلى حد كبير، وأنّ شائبة شابت التعديل الذي أدخل على قانون الأساس، ما سمح بهذا التعيين، ولذا اعتبرته لاغيًا.

وأمرت المحكمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإقالة "درعي" من منصبيه على رأس وزارتي الصحة والداخلية.

وهذا القرار أدخل الائتلاف الحكومي اليميني الإسرائيلي هفي مأزق خطير، حيث هناك خشية من انسحاب حزب "درعي" من الائتلاف، وبالتالي سقوط الحكومة.