الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

تدهور متسارع على الوضع الصحي للأسير محمود تعامرة

حجم الخط
الأسير المريض محمود تعامرة.jpg
بيت لحم - وكالة سند للأنباء

يُواجه الأسير محمود جمال تعامرة (25 عامًا) من بيت لحم، تدهورًا متسارعًا على وضعه الصحيّ منذ 9 شهور، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، إن الأسير "تعامرة" وصل لمرحلة لم يعد فيها قادرًا على الوقوف والسّير، ويعتمد على رفاقه في الحركة، وتلبية احتياجاته.

واعتقل "تعامرة" يوم 16 آب/ أغسطس 2020، وصدر بحقه حكمًا بالسّجن 32 شهرًا، ولم يكن يُعاني قبل اعتقاله من أية مشكلة صحيّة، وبعد فترة وجيزة من اعتقاله، بدأ وضعه الصحيّ يتفاقم، وفق نادي الأسير.

وأوضح نادي الأسير، أن الأعراض التي ظهرت على "تعامرة" تمثلت بتشنجات، تقلصات في أقدامه، صعوبة في الحركة، وآلام شديدة في الركبتين ومنطقة الحوض.

وأردف: "واليوم تُنفّذ إدارة السّجون جريمة بحقّ الأسير محمود تعامرة، تتمثل بعملية المماطلة الممنهجة في إجراء الفحوص الطبيّة اللازمة، والتي من المفترض أن تُحدد، وتشخص حالته الصحية، رغم وجود توصية من الأطباء بذلك".

وتفاجأت عائلة الأسير تعامرة، خلال زيارته في سجن "النقب الصحراوي" يوم 9 كانون ثاني/ يناير الجاري، بوضعه الصحي؛ حيث حضر بواسطة عربة يدفعها رفاقه، وحينما طلب منه والده تحريك أطرافه، لم يستطع.

وحمّل نادي الأسير، إدارة السّجون المسؤولية الكاملة عن مصير "تعامرة"، وكافة الأسرى المرضى، "خاصّة أن الإدارة تتعمد المماطلة في إجراء الفحوص اللازمة له، وذلك مع اقتراب موعد الإفراج عنه".

ومن المقرر أن يفرج الاحتلال عن الأسير محمود تعامرة، في شهر فبراير/ شباط المقبل.

واتهم نادي الأسير، أن الاحتلال بـ "محاولة التنصل" من مسؤولياتها في متابعة الوضع الصحيّ للأسير تعامرة.. منوهًا إلى أنه تعرض للإصابة من قبل جيش الاحتلال عندما كان عمره 16 عامًا.

و"تعامرة" تعرض للاعتقال عدة مرات، منذ أن كان عمره 18 عامًا، واستمر الاعتقال الأول45 يومًا في تحقيق "بتاح تكفا". وأمضى ما مجموعه 5 سنوات ونصف في سجون الاحتلال "على فترات".