الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أونروا" تناشد للحصول على 1,6 مليار دولار

حجم الخط
الاونروا
عمّان-وكالة سند للأنباء

ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي لتوفير 1,6 مليار دولار أمريكي لدعم برامجها وعملياتها في عام 2023.

وأعلنت "أونروا" في بيان صحفي، أن مبلغ 848 مليون دولار سيخصص للخدمات الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية.

فيما سيتم تخصيص 781,6 مليون دولار أمريكي أخرى لعمليات الطوارئ في الأرض الفلسطينية المحتلة والأردن وسوريا ولبنان، بحسب الوكالة.

وقال المفوض العام لـ"أونروا" فيليب لازاريني، إن الوكالة الأممية تلعب دورا لا غنى عنه في حياة الملايين من لاجئين فلسطين في كافة مناطق عملياتها الخمس.

وأضاف لازاريني في البيان، أن الوكالة تعمل للمحافظة على تقديم الخدمات الأساسية في سياق مالي وسياسي صعب للغاية.

وأشار إلى أن اللاجئين الفلسطينيين هم أحد أكثر المجتمعات حرمانًا في المنطقة، ويواجهون تحديات غير مسبوقة ويعتمدون بشكل متزايد على "أونروا" للحصول على الخدمات الأساسية وفي بعض الاًحيان لمجرد البقاء على قيد الحياة.

ونبه "لازاريني" إلى أن "التحديات المتضاعفة التي واجهتنا خلال العام الماضي بما في ذلك نقص التمويل والأزمات العالمية المتضاربة والتضخم المالي والتشويشات في سلسلة التوريد والتغيرات الجيو-سياسية والارتفاع الهائل في مستويات الفقر والبطالة بين لاجئي فلسطين قد فرضت ضغوطا هائلة على أونروا".

وقال: "يعيش معظم لاجئي فلسطين الآن تحت خط الفقر، فيما يعتمد الكثيرون منهم على المعونات الإنسانية، التي تشمل المساعدات النقدية والغذاء التي تقدمها أونروا".

وتقول "أونروا"، إنها منذ عدة سنوات، تعاني من أزمات مالية كبيرة، أثرت على الخدمات التي تقدمها لنحو 5.5 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس، الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.