الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نتنياهو يلتقي ملك الأردن وسط توترات بشأن "الأقصى"

حجم الخط
الملك عبد الله ونتنياهو
عمان-وكالة سند للأنباء

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، وسط توترات بين عمّان وتل أبيب بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى الذي تتولى المملكة إدارة شؤونه.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن الملك عبد الله شدد لدى لقائه نتنياهو في عمّان على ضرورة "احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وعدم المساس به".

وأكد وجوب "الالتزام بالتهدئة ووقف أعمال العنف لفتح المجال أمام أفق سياسي لعملية السلام، وضرورة وقف أية إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام"، بحسب الوكالة.

وأضافت أن العاهل الأردني جدد موقف بلاده "الثابت الداعي إلى الالتزام بحل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل".

كما تم بحث العلاقات الثنائية وضرورة استفادة الجانب الفلسطيني من المشاريع الاقتصادية والإقليمية، وفق الوكالة ذاتها.

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن الاثنين "ناقشا القضايا الإقليمية والتأكيد على التعاون الاستراتيجي والأمني والاقتصادي بين إسرائيل والأردن بما يساهم في استقرار المنطقة".

كما أكدا على "الصداقة والشراكة الطويلة الأمد بين دولة إسرائيل والمملكة الأردنية".

كانت وزارة الخارجية الأردنية استدعت في وقت سابق من هذا الشهر السفير الإسرائيلي في عمان، إيتان سوركيس، في أعقاب اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى.

وتشرف دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، على أوقاف القدس بما فيها المسجد الأقصى، بموجب القانون الدولي، الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات، قبل احتلالها من "إسرائيل".