الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

طهران: "النواب الأمريكي" عزَل إلهان عمر بسبب انتقادها "إسرائيل"

حجم الخط
الهان عمر
طهران-وكالة سند للأنباء

انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، تجريد النائبة الديمقراطية إلهان عمر من عضويتها بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، مشيرة إلى أن الخطوة مرتبطة بنقدها لـ"إسرائيل".

ووصف المتحدث بسام الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، التصويت على إقالة "النائبة المسلمة، وذات البشرة السمراء، والناقدة لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي"، من إحدى لجان مجلس النواب الأمريكي، بـ"المستبد".

وسخر "كنعاني" من الخطوة وعدّها "دليل على مدى التزام النظام الأمريكي، بشعار المرأة، الحياة، الحرية! الذي يستخدم حجة للتدخل في شؤوننا الداخلية وحسب".

ويوم الخميس، صوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون بأغلبية 218 نائبا لصالح عزل النائبة عمر من اللجنة المؤثرة مقابل 211 صوتًا ضد.

وقال الجمهوري ماكس ميلر من ولاية أوهايو، الذي قدم مشروع القانون: "عضو الكونجرس عمر حاولت تقويض العلاقة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل"، أحد أهم التحالفات الاستراتيجية التي لدينا".

وتعرضت عمر، التي فرت من الحرب الأهلية في الصومال عندما كانت طفلة وأمضت عدة سنوات في مخيم للاجئين في كينيا قبل مجيئها إلى الولايات المتحدة، لانتقادات شديدة بسبب تغريدات مثيرة للجدل عن اليهود و"إسرائيل"، والتي أدلت بها في عامي 2019 و2021، والتي قال كثيرون في الويات المتحدة إنها "معادية للسامية".

وفي عام 2019، اضطرت للاعتذار عن محتوى التغريدات.

وكان زملاؤها الديمقراطيون عاطفيين بشكل واضح حيث تحدث "عمر" عقب التصويت على عزلها قائلة: "سيصبح صوتي أعلى وأقوى وسيتم الاحتفال بقيادتي في جميع أنحاء العالم كما كانت".