الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

بحجة "معاداة السامية".. النواب الأميركي يعزل إلهان عمر من "الشؤون الخارجية"

حجم الخط
إلهان عمر
واشنطن-وكالة سند للأنباء

جرّد مجلس النواب الأميركي النائبة إلهان عمر، يوم الخميس من مقعدها في لجنة الشؤون الخارجية بحجة خطاب سابق اعتُبر "معاد للسامية".

وصوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون بأغلبية 218 نائبا لصالح عزل النائبة عمر من اللجنة المؤثرة مقابل 211 صوتًا ضد.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفين مكارثي قال قبل التصويت إنه واثق من إمكانية عزل النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا من لجنة الشؤون الخارجية بموجب إجراءات الطوارئ.

وقال الجمهوري ماكس ميلر من ولاية أوهايو، الذي قدم مشروع القانون: "عضو الكونجرس عمر حاولت تقويض العلاقة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل"، أحد أهم التحالفات الاستراتيجية التي لدينا".

وتعرضت عمر، التي فرت من الحرب الأهلية في الصومال عندما كانت طفلة وأمضت عدة سنوات في مخيم للاجئين في كينيا قبل مجيئها إلى الولايات المتحدة، لانتقادات شديدة بسبب تغريدات مثيرة للجدل عن اليهود و"إسرائيل"، والتي أدلت بها في عامي 2019 و2021، والتي قال كثيرون في الويات المتحدة إنها "معادية للسامية".

وفي عام 2019، اضطرت للاعتذار عن محتوى التغريدات.

وكان زملاؤها الديمقراطيون عاطفيين بشكل واضح حيث تحدث "عمر" عقب التصويت على عزلها قائلة: "سيصبح صوتي أعلى وأقوى وسيتم الاحتفال بقيادتي في جميع أنحاء العالم كما كانت".

وحبست النائب الأمريكية من أصل فلسطيني رشيدة طليب، دموعها وهي تدافع عن زميلها قائلة: "بلدنا يخذلك اليوم عبر هذه القاعة".

وانتقد جريجوري ميكس، الديموقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية، خطوة الجمهوريين قائلا: "إن القيادة الجمهورية استخدمت سلطتها لانتقام من خصومها السياسيين".