الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أسرى "نفحة" يشرعون بخطواتهم الاحتجاجية اليوم

حجم الخط
الأسرى
غزة-وكالة سند للأنباء

بدأ الأسرى الفلسطينيون في سجن "نفحة الصحراوي"، اليوم الثلاثاء، بتنفيذ خطوات "العصيان" ردًا على إعلان إدارة سّجون الاحتلال البدء بتنفيذ إجراءات وزير "الأمن القومي" ايتمار بن غفير ضد الأسرى.

وتتمحور "إجراءات بن غفير" حول التحكم بكمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وتقليص ساعات الاستحمام.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له اليوم، أن الأسرى سيبدأون في تطبيق خطواتهم اليوم بسجن "نفحة"، على أن تتسع دائرة تنفيذ الخطوات في بقية السّجون، وفقًا للخطة التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا للأسرى.

وتتمثل خطوات الأسرى، بارتداء لباس "الشاباص"، وتعني هذه الخطوة استعدادهم لتصعيد المواجهة ضد إدارة السّجن، بالإضافة لإغلاق الأقسام، وعرقلة إجراء "الفحص الأمني"، بحيث يخرج الأسرى للفحص وهم مقيدو الأيدي.

وأعلنت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، يوم أمس، عن قرارهم بالشروع بخطوات عصيان، ردًا على إجراءات إدارة السجون، والتي ستنتهي بالإعلان عن الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل.

وأبلغت إدارة السّجون الأسرى يوم أمس، أنها بصدد تطبيق إجراء يقضي بتحديد كمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وكذلك تقليص ساعات الاستحمام، بحيث يكون لكل قسم ساعة خلال اليوم.

ووفقًا لما أعلنت عنه إدارة السجون، فإنها ستبدأ بتطبيق هذا الإجراء في الأقسام الجديدة في سجني "نفحة"، و"جلبوع".

يُذكر أن الأسرى ومنذ قدوم حكومة الاحتلال اليمينة المتطرفة، ومع تصاعد مستوى التحريض غير المسبوق، أعلنوا حالة التعبئة داخل السجون، استعدادًا لمواجهة هذه الإجراءات في حال تم تطبيقها.

وبحسب إعلان سابق للأسرى، فإن ذروة المواجهة ستكون في شهر آذار/ مارس المقبل، وقد تصل إلى خطوة إعلان إضراب جماعي مفتوح عن الطعام، بمشاركة الفصائل كافة.

ويواصل "بن غفير"، اتخاذ إجراءات عنصرية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وكان آخرها إغلاق مخابز "الخبز العربي" للأسرى في السجون، وتقليص ساعات الاستحمام.

وأصدر "بن غفير" يوم 9 فبراير الجاري، أوامر بإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات في سجن الرملة "نفي ترتسيا"، وتعهد بتخصيص الميزانية اللازمة لذلك، "بهدف عزل أسيرات كإجراء عقابي".

وتعتقل سلطات الاحتلال في 23 سجنًا ومركز توقيف وتحقيق قرابة الـ 4760 أسيرًا فلسطينيًا؛ بينهم نحو 600 أسير مريض يعانون من عدة مشاكل صحية مزمنة وبحاجة لعلاجات مختلفة.