الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

عقوبات جماعية جديدة بحق الأسرى يوم غد الخميس

حجم الخط
أسرى
رام الله- وكالة سند للأنباء

من المقرر أن تفرض إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي يوم غد الخميس، عقوبات جماعية جديدة بحق الأسرى الفلسطينيين، ردًّا على خطوات العصيان التي نفّذوها، صباح اليوم  رفضًا لإعلانها عن البدء بتطبيق إجراءات المتطرف إيتمار بن غفير.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير في بيانٍ مشترك تلقته "وكالة سند للأنباء"، مساء اليوم الأربعاء، أنّ إدارة السّجون، أعلنت ببدء العقوبات يوم غد في عددٍ من السّجون.

ففي سجن "ريمون"، تمثلت العقوبات المعلنة والتي ستبدأ بتنفيذها صباح غد، بإغلاق (الكانتينا)، وبعض المرافق يومي الجمعة والسبت، وخروج الأسرى من القسم، مقيدين اليدين، وحرمانهم من الرياضة الصباحية.

وفي سجن "نفحة"؛ أبلغت إدارة المعتقلات الأسرى، بوقف الرياضة الصباحية، وإغلاق المرافق يوم الجمعة، كما وسيتم تقييد أي أسير يخرج من القسم، مهما كان سبب خروجه.

أما في سجن "عوفر"، أعلنت إدارة مصلحة السجون نيتها عن فرض عقوبات، في حال استمر الأسرى بتنفيذ خطواتهم، وتتمثل العقوبات على مستويين فردي وجماعي، وتشمل (الكانتينا، والزيارة) وتقسيم الفورة، بحيث يتم استهداف نظام خروج الأسرى إلى ساحة السّجن، وتكون المدة المتاحة للأسير أقل مما هو عليه اليوم.

وأكدت الهيئة ونادي الأسير، أنّ خطوات (العصيان) ستكون مفتوحة حتّى التاريخ المحدد لخطوة الإضراب عن الطعام المقررة في الأول من رمضان المقبل، وستكون هذه الخطوات مرهونة بموقف إدارة السّجون.

وتتمثل خطوات العصيان الأولية التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا للأسرى، والتي بدأ بتنفيذها أسرى سجن "نفحة" يوم أمس (إغلاق الأقسام، عرقلة ما يسمى بالفحص الأمني، وارتداء اللباس البني الذي تفرضه إدارة السّجون، كرسالة لتصاعد المواجهة، واستعداد الأسرى لذلك).

وأمس الثلاثاء، أقدمت إدارة السجون على قطع المياه السّاخنة عن الأسرى في سجن "نفحة"، كما أقدم أحد السّجانين خلال الفحص الأمني باستفزاز الأسرى، والتباهي بإجراءات "بن غفير" الأمر الذي فرض حالة من التوتر في السجن، ورد الأسرى بالتكبير في عدة أقسام.

ويوم الاثنين، قررت سلطات الاحتلال تقليص ساعات استخدام الأسرى الفلسطينيين للحمامات، إلى ساعة واحدة يومية؛ تنفيذًا لأولى الإجراءات العقابية التي أوصى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بحق الأسرى.

ويواصل "بن غفير"، اتخاذ إجراءات عنصرية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، حيث قرر في الأول من فبراير/شباط الجاري، إغلاق مخابز "الخبز العربي" للأسرى في السجون.