الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تعرف على فوائد قمر الدين في رمضان 2023

حجم الخط
تعرف على فوائد قمر الدين في رمضان 2023
رام الله - وكالات

تعرف على فوائد قمر الدين في رمضان 2023، يتناول الكثير من الأفراد في شهر رمضان المبارك 2023، الكثير من العصائر الطبيعية لاحتوائها على العديد من الفوائد الصحية للإنسان.

ويُعتبر مشروب قمر الدين من المشروبات المميزة في شهر رمضان 2023، لأنه يمنع العطش الشديد والجفاف ولاحتوائه على الكثير من الفوائد سنذكر بعضها.

 

قمر الدين في رمضان 2023

قمر الدين من المشروبات التي تظهر على المائدة الرمضانية لاحتوائه على الكثير من الفوائد بالإضافة إلى مذاقه الطيب الذي يحبه الكبار والصغار.

 

وقمر الدين هو عبارة عن مشمش مجفف على شكل ألواح سهلة وسريعة التحضير، كما إنه يحتوي عصير قمر الدين على نسبة عالية من المعادن والفيتامين الهامة للصحة.

 

فهو غني بفيتامين "أ"، ومضادات الأكسدة، وفيتامينات "ب"، وفيتامين "ج"، إضافة إلى كمية من الألياف الغذائية، كما يحتوي على الحديد، والبوتاسيوم بكميات وفيرة مما يجعل فوائده الصحية عديدة وشاملة.

 

فوائد قمر الدين

من فوائده أنه يمنع الشعور بالعطش الشديد والجفاف كما أنه يولد الطاقة لأداء أفضل، بعد الصيام لساعات طويلة.

 

وينظم هذا العصير عمل الجهاز الهضمي، ويساعد على تليين الأمعاء ومحاربة الإمساك المزمن، ويفضّل تناوله قبل الأكل كفاتح للشهية.

 

بالإضافة إلى أنه مفيد لمن يعانون من النحافة، وضعف البنية، وفقدان الشهية للطعام، كما أنه يفيد في علاج بعض حالات الإسهال.

 

ويعالج حالات عسر الهضم، كما إنه ينشط وظائف الكبد، ويساعد على التخلص من سموم الجسم، ويقاوم الالتهابات المختلفة في الجسم.

 

وينصح بتناوله جميع النساء الحوامل أو المقبلات على الإنجاب لتحسين صحة الأم والجنين، ويساعد عصير قمر الدين في علاج معظم حالات فقر الدم وتعويض المصابين بالنزيف.

 

ويفيد في تحسين مظهر البشرة فهو يقاوم مظاهر الشيخوخة والتجاعيد، ويمنحها الحيوية والنضارة والنعومة، ويحسن من قوة الإبصار، ويحارب معظم أمراض العين.

 

ويفيد الأطفال في تحسين نموهم العام وزيادة قدرتهم على الصيام، ويعالج مشكلة الأرق الليلي وتقطع النوم ويحفز الجهاز المناعي في الجسم، ويساعده على مقاومة الأمراض.

 

فوائد صيام شهر رمضان

الصيام يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين؛ لأن الصيام لمدة 14 ساعة تقريبا يساعد على تحسين عمل القلب نتيجة التقليل من المجهود الذي يقوم به القلب الناتج عن ضخ الدم إلى المعدة.

 

يأتي ذلك بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من نسبة الدهون بالدم، وبالتالي يساعد على تعزيز صحة القلب وتحسين أدائه.

 

وأثبتت الدراسات أن الصيام يساعد على تعزيز الحالة المزاجية؛ حيث إنه يساعد الدماغ على زيادة القدرة على مقاومة الإجهاد.

 

ووفقا لموقع كليفلاند كلينك أبو ظبي؛ فإن الصيام مهم لتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التعلم، وهذا من خلال زيادة شحن الدماغ؛ ما يعزز تطور خلايا الدماغ؛ ما يجعل الاستجابة للمعلومات تكون بشكل أفضل.

 

ويساعد الصيام على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم؛ لأنه يقلل من تراكم الدهون بالدم؛ ولهذا فإن الصيام مهم لصحة القلب والأوعية الدموية؛ ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

والصيام خلال شهر رمضان يساعدك على التخلص من السموم الزائدة بالجسم؛ وهذا نظرا لعدم تناول الطعام والشراب طوال النهار؛ ما يساعد الجسم على التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي.

 

وهذا لأن الصيام يساعد على تكسير الدهون المخزونة بالجسم؛ ما يساعد على توليد الطاقة.

 

والصيام يساعد على التخلص من الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات التي تصيب البطن وزيادة الحموضة.

 

وهذا ناتج على أن الصيام يساعد على تقوية أغشية الجهاز الهضمي؛ ما يساعد على زيادة الكفاءة في قيام الجهاز الهضمي بدوره.

 

ولمن يريدون إنقاص وزنهم فإن الصيام يُعَد أفضل وسيلة لذلك، حيث إنه يساعد على قمع الشهية، وهذا من خلال تناول كميات أقل من الطعام.

 

وهذا يمنح الجهاز الهضمي فترة طوال النهار للراحة؛ ما يؤدي إلى تقلص المعدة وهذا يحد من زيادة الشهية.

 

موعد شهر رمضان 2023

من المتوقع أن يكون أول أيام رمضان المبارك يوم 23 مارس 2023، ويتم استطلاع الهلال للعام الهجري يوم 29 شعبان 1444 هـ، بحسب دار الإفتاء المصرية.

 

وتشير الحسابات الفلكية التي أعلنها أن هلال 1444هـ، سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة و24 دقيقة بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الثلاثاء الموافق 29 من شعبان هـ.

 

وبالعام الميلادي يكون يوم 21 مارس 2023، وذلك اليوم سوف يكون يوم الرؤية لاستطلاع هلال رمضان المبارك.

 

وعادًة ما تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى أخرى، إذ تعتمد بعض الدول على الرؤية الشرعية بينما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية.