الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مطالبات لـ "بايدن" بعدم استخدام "الفيتو" ضد قرار يدين الاستيطان

حجم الخط
الفيتو
واشنطن - وكالات

طالب ناشطون فلسطينيون وعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعدم استخدم بلاده حق النقض "الفيتو"، خلال التصويت المتوقع الأسبوع المقبل، والذي يدعو "إسرائيل" لوقف الأنشطة الاستيطانية على الفور في فلسطين.

وأرسل نشطاء رسائل بشكل مباشر إلى مكتب الرئيس "بايدن"؛ للمطالبة بضرورة إنهاء سياسة "الشيكات المفتوحة" لإسرائيل، وعدم استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي.

ومن المقرر أن تقدم دولة الإمارات بالتشاور مع فلسطين، مشروع قرار لمجلس الأمن، بوقف الأنشطة الاستيطانية في فلسطين، على إثر "شرعنة" حكومة الاحتلال 9 بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية.

وتطالب الرسالة التي تعمل عليها "منظمة أمريكيون من أجل العدالة في العمل الفلسطيني" حث "بايدن" على دعم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أو مطالبة الوفد الأمريكي بالامتناع عن التصويت، كما حصل في العام 2016 إبان حكم الرئيس الأسبق باراك أوباما، ونائبه حينذاك جو بايدن.

في حين، دعت "إسرائيل" حلفاءها في أمريكا للضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لضمان استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار فلسطيني لإدانة الاستيطان.

وكان وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة قد أعربوا عن قلقهم العميق إزاء إعلان "إسرائيل" بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة، ونيتها البدء بتشريع 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

ويوم الأحد الماضي أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" اتخاذ قرارًا بـ "شرعنة" 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية من أصل 77 طلب وزير "الأمن القومي" إيتمار بن غفير "شرعنتها".

وبموجب القانون الدولي، تعدّ جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير شرعية، وقالت الأمم المتحدة إن توسيعها ينتهك قانون حقوق الإنسان.