الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

قائد سلاح المدفعية المغربي يزور "إسرائيل"

حجم الخط
بنوالي في قاعدة عسكرية إسرائيلية.jpg
الرباط - وكالة سند للأنباء

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي، محمد بنوالي، زار "إسرائيل" أول من أمس (الخميس).

وصرح الناطق باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، عبر صفحته على موقع "تويتر"، بأن هذه زيارة "بنوالي" الأولى لـ "إسرائيل"، وتأتي "في إطار تمتين التعاون والعلاقة بين سلاحيْ المدفعية الإسرائيلي والمغربي".

وأضاف "أدرعي"، أن "البعثة المغربية اطلعت وتجولت في عدة مواقع عسكرية للتعرف عن كثب على التحديات الميدانية العسكرية لسلاح المدفعية".

ونشر جيش الاحتلال عبر منصاته في شبكات التواصل الاجتماعية صورًا لـ "بنوالي" خلال زيارته لمواقع عسكرية إسرائيلية برفقة نظرائه الإسرائيليين، دون الإشارة إلى موعد بدء الزيارة أو مدتها.

ولم يصدر أي تعقيب من السلطات المغربية حول هذه الزيارة.

وعززت المغرب علاقاتها العسكرية مع "إسرائيل" خلال زيارة للمفتش العام للقوات المسلحة المغربية، بلخير الفاروق، إلى تل أبيب، والتي وصفت بأنها "غير مسبوقة".

وشارك "بلخير" خلالها في مؤتمر دولي حول الابتكار في المجال العسكري.

وفي 22 ديسمبر/ كانون أول 2020، وقعت الرباط وتل أبيب وواشنطن إعلاناً تضمّن ثلاثة محاور؛ أولها الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بينهما مع فتح حقوق استعمال المجال الجوي.

وثاني المحاور، الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين مسؤولي الطرفين و"إقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة".

وثالثها "تشجيع تعاون اقتصادي ديناميكي وخلّاق، إضافة لمواصلة العمل في مجالات التجارة والمالية والاستثمار، وغيرها من القطاعات الأخرى".

ومنذ إعلان استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، تسير العلاقات بينهما في منحى تصاعدي، تخللته لقاءات ومشاورات بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم الإسرائيليين، شملت مجالات عمل مختلفة.

وأفضت هذه العلاقات إلى توقيع اتفاق أمني، واتفاقية التعاون السيبراني، واتفاقات اقتصادية ورياضية، وفي مجال التعليم، بين المغرب وإسرائيل.