الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أبو الغيط يرحب بإدانة مجلس الأمن الاستيطان الإسرائيلي

حجم الخط
أحمد أبو الغيط
القاهرة-وكالات

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ببيان رئاسة مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الذي أدان النشاط الاستيطاني الإسرائيلي واعتبره يُشكل تهديدا خطيرا على إمكانية تطبيق حل الدولتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي، أن البيان عكس الإجماع الدولي الرافض للتوجهات والسياسات الخطيرة التي تباشرها الحكومة الإسرائيلية ذات النزعة اليمينية المتطرفة، وبخاصة لجهة شرعنة عدد من البؤر الاستيطانية والإعلان عن بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة.

وجدد الأمين العام تأكيده أن المجتمع الدولي يتعين عليه تحمل مسؤولياته في الدفاع عن حل الدولتين، والتسوية السلمية في مواجهة سياسات إسرائيلية تُهدد بتفجير الوضع في الأراضي المحتلة.

وأضاف، أن الرسالة الصادرة عن مجلس الأمن بالإجماع، وما سبقها من بيانات للدول الغربية تنتقد النشاط الاستيطاني الذي تباشره حكومة الاحتلال، يعكس ما يستشعره العالم من خطورة توجهات حكومة اليمين الإسرائيلي.

وأكد أبو الغيط، على ضرورة مواصلة هذه الضغوط من جانب المجتمع الدولي وكافة القوى المحبة للسلام والمعنية باستقرار المنطقة والعالم.

وندد مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين، بـ "إضفاء الشرعية" على 9 بؤر استيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية، مؤكدًا أن "المستوطنات عائق أمام عملية السلام".

وأصدر المجلس بيانًا دعمه جميع الأعضاء، ويبلغ عددهم 15 عضوًا، وجاء فيه "النشاط الاستيطاني الإسرائيلي المستمر يعرض احتمال حل الدولتين للخطر".

وأكد "معارضته لجميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقل السلام ومنها بناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية ومصادرة الأراضي الفلسطينية وإضفاء الشرعية على المستوطنات وهدم مساكن الفلسطينيين وتهجير الفلسطينيين المدنيين".

ووافق المجلس الأمني الوزاري المصغر "الكابينت"، في 12 فبراير/شباط الجاري، على "شرعنة" 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية من أصل 77 بؤرة طالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بـ "شرعنتها".