الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

روسيا تطالب واشنطن سحب "الناتو" من أوكرانيا

حجم الخط
تعبيرية.webp
موسكو - وكالة سند للأنباء

طالبت روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، سحب قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أوكرانيا، ووقف "النشاط المعادي" لموسكو.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية، السفيرة الأمريكية في موسكو لين ترايسي، لتسليمها طلبًا للولايات المتحدة بسحب "جنود وعتاد" حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، في إشارة للمساعدة العسكرية التي تتلقاها كييف من الدول الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "لوحظ بشكل خاص أنه من أجل تهدئة الوضع، يتعين على واشنطن اتخاذ خطوات نحو سحب قواتها وعتادها التابع لحلف شمال الأطلسي ووقف نشاطاتها المعادية لروسيا".

وأشارت الخارجية الروسية في بيانها إلى أن شحنات الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا "تثبت بوضوح زيف وكذب تأكيدات الجانب الأمريكي بأن الولايات المتحدة ليست طرفا في النزاع".

كما دعت موسكو واشنطن إلى "تقديم توضيحات بشأن انفجارات خطيَ الغاز نورد ستريم 1 و2 وعدم التدخل في التحقيق الموضوعي لتحديد المسؤولين" عنها.

ويأتي ذلك بعد إلقاء الرئيس فلاديمير بوتين خطابًا للأمة اتّهم فيه الغرب باستخدام الصراع في أوكرانيا "للقضاء" على روسيا.

وبحسب بوتين، فإن حلفاء كييف الغربيين وفي مقدّمهم الولايات المتحدة، يتحملون "مسؤولية" تصعيد الحرب في أوكرانيا التي بدأت قبل عام.

وفي السياق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "دعما لأوكرانيا راسخ، ونحن أفضل في وضع مما كنا عليه في السابق، وهدفنا تحقيق الأمن في أوروبا من خلال التحالف مع شركائنا".

وأضاف بايدن في تصريحات صحفية: "هناك تحديات علينا مواجهتها مع بولندا والتغلب عليها، ونؤكد عزمنا تأمين قوات الناتو وإطلاق شراكة إستراتيجية مع بولندا".

من جانبه، اتهم الرئيس البولندي، نظيره الروسي بـ "التسبب بأزمة إنسانية واقتصادية" عقب قراره بمهاجمة أوكرانيا. مردفًا: "لكن الولايات المتحدة قادرة على الإبقاء على النظام العالمي والإبقاء عليه".

وأكد أن "زيارة الرئيس بايدن لأوكرانيا تحمل دلالات مهمة، وتظهر أن العالم الحر لن ينسى الشعب الأوكراني". مشددًا أن "زيارة بايدن لبولندا أيضًا مهمة وتعتبر تثمينًا للدور البولندي في أزمة أوكرانيا".

وتقترب الحرب الروسية الأوكرانية من إتمام عامها الأولى، حين شنّت القوات الروسية "عملية عسكرية خاطفة"، قبل أن تتحول إلى صراع لم يُعرف بعد نهايته، وتأثرت بتداعياته كافة دول العالم.

وخلّفت الحرب قبيل عام كامل على اندلاعها، عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، والملايين من النازحين، في الوقت الذي أثارت أزمات اقتصادية حول العالم.

وبدأت الحرب فجر 24 فبراير 2022، بضربات روسية مكثفة في شتى أنحاء أوكرانيا، فيما تقول موسكو إنها "عملية عسكرية خاصة" لحماية إقليم دونباس، الذي يعيش فيه سكان ناطقون باللغة الروسية يعانون من الاضطهاد.

وتخشى روسيا، أيضًا، من تمدد حلف شمال الأطلسي "الناتو" نحو حدودها عبر أوكرانيا.