الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

دراسة تكشف عن عقار يكافح أورام الدماغ

حجم الخط
أورام الدماغ
واشنطن - وكالات

كشفت دراسة حديثة، عن عقار يؤخر نمو الأورام ويعزز حساسية خلايا الورم الأرومي الدبقي للعلاجات المضادة للسرطان.

وقال موقع "سيانتيك دايلي" العلمي، إنه بسبب طبيعته الشديدة العدوانية والقاتلة، فإن الورم الأرومي الدبقي، وهو نوع من سرطان الدماغ، غالبا ما يكون مقاوما للعلاجات التقليدية.

ويكشف بحث جديد بقيادة العلماء في مستشفى ماساتشوستس العام، أن الدواء الذي يثبط إنزيم "stearoyl CoA Desaturase 1 SCD" يتداخل مع هذه العملية، وعندما يُعطى للفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي، يؤخر الدواء نمو الورم ويزيد من حساسية خلايا الورم الأرومي الدبقي للعلاجات المضادة للسرطان. وقد تؤدي إلى خيارات علاجية جديدة للمرضى.

وخلال خطوة واحدة من تخليق دهونde novo ، يحولSCD الأحماض الدهنية المشبعة إلى أحماض دهنية أحادية غير مشبعة.

واختبر الفريق القدرة المضادة للورم الأرومي الدبقي لمثبط SCD ، YTX-7739، الذي يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي ويتم تقييمه كدواء عن طريق الفم في المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعلاج مرضى باركنسون.

وجد الباحثون أن YTX-7739 كان ساما للخلايا الجذعية للورم الأرومي الدبقي المشتق من المريض. عن طريق منعSCD ، تراكمت الخلايا الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة ، وهي عملية يشار إليها باسم السمية الدهنية.

وأيضاً، عند إعطائه للفئران المصابة بأورام، يثبطYTX-7739 العمليات المشاركة في استقلاب الأحماض الدهنية في خلايا الورم الأرومي الدبقي ويزيد من حساسية الخلايا للعلاج الكيميائي التقليدي للورم الأرومي الدبقي.

وعند فحص الآليات التفصيلية وراء تأثيرات YTX-7739 على الخلايا، وجد العلماء أن مسار إشارات MEK / ERK يجعل خلايا الورم الأرومي الدبقي عرضة بشكل خاص لـYTX-7739، في حين أن مسار إشارات AMPK يعمل على حماية خلايا الورم الأرومي الدبقي ويمكن أن يجعلها مقاومة للورم الأرومي الدبقي.