الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو والصور عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة "نتنياهو"

حجم الخط
تظاهرات إسرائيلية
القدس-وكالة سند للأنباء

تظاهر عشرات الآلاف الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، وذلك للأسبوع الثامن على التوالي، في عدة مدن، احتجاجًا على الحكومة التي يترأسها بنيامين نتنياهو، وسياساتها فيما يتعلق بخطة "إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا".

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن عشرات الآلاف خرجوا للتظاهر ضد حكومة "نتنياهو" في عدة مدن منها تل أبيب والقدس وحيفا وغيرها.

وحضر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في المسيرة، كما حضر حليفه السابق بيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض، وكذلك رئيس الوزراء الأسبق ايهود باراك.

تظاهرات إسرائيل (7).jpg
 

ورفع المتظاهرون في المسيرات شعارات اتهموا فيها حكومة "نتنياهو" بشرعنة قوانين تخدم غاياتها، وتهدف لحماية وزرائها من الملاحقة الجنائية، إصافة للعمل على تفريق المجتمع الإسرائيلي.

وقبيل المسيرات، رفعت الشرطة الإسرائيلية من حالة التأهب ونشرت الآلاف من عناصرها في مختلف المدن.

ويأتي تصاعد وتيرة الاحتجاجات، في الوقت الذي يواصل فيه وزير القضاء ياريف ليفين و"نتنياهو" ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في "الكنيست" سيمحا روتمان، التقدم في خطة "إضعاف القضاء، وتقويض المحكمة العليا".

وصادقت الهيئة العامة لـ "الكنيست" الإسرائيلي، يوم الأربعاء الماضي، على المرحلة الأولى من مخطط حكومة بنيامين نتنياهو لـ "الإصلاح القضائي"، بالقراءة أولى، بتأييد 63 عضوًا ومعارضة 47.

وشملت هذه المرحلة من التشريعات سن "قانون أساس: القضاء"، الذي يهدف إلى "إضعاف" المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وتغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة بحيث يسيطر الائتلاف بالكامل عليها.

تظاهرات (2).jpg
 

تظاهرات (3).jpg