الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

جنود احتياط إسرائيليون يهددون برفض الخدمة بسبب "الإصلاح القضائي"

حجم الخط
الاحتياط الاسرائيلي
الناصرة-وكالات

هدد جنود احتياط إسرائيليون بالامتناع عن الخدمة في حال مضت حكومة بنيامين نتنياهو قدما في خطط "الإصلاح القضائي".

ونشر موقع "واللا" الإخباري اليوم الثلاثاء، رسالة وجهها جنود الاحتياط بـ"وحدة النخبة 8200" التابعة للمخابرات العسكرية إلى كبار المسؤولين في الحكومة تضمنت هذا التهديد.

وأضافت الرسالة: "نحن المحاربون القدامى في الوحدة 8200 تشرفنا بالخدمة في أكبر وحدة نخبة في الجيش الإسرائيلي وأكثرها تنوعًا".

وحذرت من "تفكك التماسك الاجتماعي والضرر الذي يلحق باقتصاد إسرائيل واستقرارها وصورتها في العالم نتيجة الإلغاء المتوقع للفصل بين السلطات والضرر باستقلال القضاء".

وأضافت الرسالة: "لن نتطوع لدولة قامت من جانب واحد بتغيير العقد الاجتماعي الأساسي مع مواطنيها".

وتابعت: "بصفتنا ضباطا وضباط إنذار، نود أن ننبهكم إلى أننا ندرك تراكما مزعجا للعلامات المنذرة التي تثير قلقا حقيقيا على سلامة دولة إسرائيل وأمنها".

وفي السياق، حذرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، من أن "رفض الخدمة في الجيش يكتسب شرعية عامة (..) بسبب الإصلاح القانوني وبند في اتفاق ائتلاف الحكومة الحالية من شأنه أن يعفي الحريديم (أي المتدينين اليهود) من الخدمة العسكرية".

بدوره، قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري، إن "رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرزي هاليفي يشعر بالقلق من أن الأصوات المتزايدة بين كبار جنود الاحتياط ضد الحضور إلى الخدمة احتجاجا على خطة الحكومة لإعادة تشكيل القضاء سيضر بالنشاط العملياتي والتدريبات العسكرية".

ومنذ 8 أسابيع تنظم مظاهرات دورية في "إسرائيل" احتجاجا على مساعي الحكومة إلى إقرار "خطة إصلاح قضائي" تصفها المعارضة بـ"الانقلاب" من شأنها الحد من سلطة المحكمة العليا ومنح السلطة التنفيذية السيطرة على لجنة تعيين القضاة.