الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو إسرائيليون يتظاهرون ضد قانون "الإصلاح القضائي"

حجم الخط
مظاهرات ضد نتنياهو
القدس - وكالة سند للأنباء

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، اليوم الاثنين، أمام الكنيست ضد التعديل المثير للجدل للنظام القضائي الذي يتيح للبرلمان الإسرائيلي إلغاء أي قرار للمحكمة العليا بغالبية بسيطة.

وتوافد المتظاهرون الإسرائيليون إلى مواقع التظاهر على متن الحافلات والقطار التي شهدت اكتظاظًا، وتجمعوا بالقرب من مطار بن غوريون وفي مناطق مختلفة مثل هرتسليا والقدس الغربية وتل أبيب.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إنه من المتوقع مشاركة أكثر من مليون شخص في المظاهرات.

ونقلت عن المنظمين قولهم، إن "الأشخاص الذين التزموا بالمجيء هم آلاف الأطباء ومئات من شركات التكنولوجيا الفائقة ومئات المكاتب القانونية وطلاب الجامعات والموظفون وطلاب المدارس".

وحمل المتظاهرون العلم الإسرائيلي ولافتات معارضة لقرارات الحكومة بشأن الحد من قوة السلطة القضائية، وفق المصدر نفسه.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الإصلاح القضائي اجتاز العقبة الأولى في لجنة الدستور والقانون والقضاء بالكنيست يوم الإثنين، في أعقاب مشهد فوضوي من الصراخ والهتافات في افتتاح الجلسة".

وهتف أعضاء المعارضة بـ "العار"، قبل أن يأمر رئيس اللجنة سيمشا روثمان بإخراج أعضاء كنيست معارضين من القاعة، قاوموا عندما طردهم الأمن بالقوة"، وفق الصحيفة.

وكانت حكومة بنيامين نتنياهو التي توصف بالأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، قد أصرّت على إجراء التعديلات القضائية على الرغم من الاحتجاجات من قبل المعارضة الإسرائيلية.

ويعتزم رئيس "الكنيست" ياريف ليفين تقسيم التعديلات القانونية إلى قسمين، بحيث يتم إقرار القسم الأول خلال دورة الكنيست الشتوية، التي تنتهي في نيسان/ أبريل المقبل، والقسم الثاني خلال الدورة الصيفية.