الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالصور الضفة تنتفض إحياءً ليوم الأسير

حجم الخط
57083518_627030814406866_935882238610898944_n.jpg
الضفة المحتلة - سند

شهدت مختلف محافظات الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، مهرجانات خطابية ومسيرات ووقفات تضامنية، إحياءً ليوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف اليوم، السابع عشر من نيسان من كل عام.

وأكد المشاركون في هذا الفعاليات، على أهمية مساندة الأسرى وذويهم، وتكثيف التحركات على مختلف الصعد للإفراج عنهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وشددوا على مركزية قضيتهم في حياة الشعب الفلسطيني.

كما دعا المشاركون المؤسسات الحقوقية والانسانية إلى التدخل لدى سلطات الاحتلال لوقف معاناتهم، خاصة فيما يتعلق بالإهمال الطبي المتعمد.

أريحا

شارك مئات المواطنين في مدينة أريحا، اليوم، في وقفة تضامنية مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، خاصة في ظل الجرائم والانتهاكات التي يتعرضون لها.

وشارك في الوقفة، التي نظمتها هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير، رئيس بلدية أريحا سالم غروف، وأمين سر حركة "فتح" نائل ابو العسل، وممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية وفصائل منظمة التحرير وأهالي الاسرى وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة.

وشدد محافظ اريحا والأغوار جهاد أبو العسل على اولوية قضية الاسرى، خاصة بالنسبة للقيادة.

3.JPG
2.JPG
1.JPG
 

نابلس

وفي نابلس احتشد المئات من المواطنين، في ميدان الشهداء وسط المدينة، لإحياء يوم الأسير، في مهرجان مركزي، اليوم.

وانطلقت مسيرة حاشدة من المجمع الشرقي، بمشاركة رسمية وشعبية كذلك طلبة المدارس والفرق الكشفية، جابت شوارع المدينة الرئيسية، وصولا إلى ميدان الشهداء.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح تيسير نصر الله، إن "الإسرائيليين انتخبوا حكومة يمينية متطرفة برئاسة نتنياهو الغارق في الفساد، لكننا نحن شعب الأسرى ولن يكسروا إرادتنا".

من جانبه، تحدث رئيس نادي الأسير قدورة فارس في كلمة الأسرى وعائلاتهم، عن الالتفاف الجماهيري الذي جسدته نابلس حول قضية الأسرى، والتي خرجت لتجدد العهد لهم.

وذكر أن الأسرى حققوا انتصارهم من زنازينهم بأمعائهم الخاوية، على الحكومة اليمينية المتطرفة.

5.JPG
3.JPG
4.JPG
2.JPG
1.JPG

رام الله والبيرة

وأحيت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، بمدينة البيرة، يوم الأسير الفلسطيني، وذلك في احتفال نظم في مدرسة بنات البيرة الجديدة.

وقال وكيل الوزارة بصري صالح "إن يوم الأسير تتجلي فيه كل القيم التي يتحلى بها الشعب الفلسطيني، ونحاول أن نرسم للعالم من خلاله بأن هذا الشعب لا ينكسر، وهو موجود في كل لحظة من لحظات التاريخ".

بدوره، أكد الأسير المحرر أحمد عمر أن الاحتلال يعتقد بسجونه الظالمة، وأقسام العزل الانفرادي، بأنه يستطيع إفراغ الأسير من محتواه النضالي والوطني، وذلك باستخدامه كل الطرق القمعية لإذلاله وتركيعه..

وأضاف "قرر الأسرى خوض معركة الأمعاء الخاوية مع ادارة مصلحة السجون والتي تخضع للمستوى السياسي، وتتلقى الاوامر من نتنياهو".

4.JPG
3.JPG
1.JPG
2.JPG
 

طولكرم

فقلد أحيت محافظة طولكرم، يوم الأسير الفلسطيني، بوقفة تضامنية وسط ميدان جمال عبد الناصر، ومسيرة حاشدة باتجاه مكتب الصليب الأحمر بمدينة طولكرم، بدعوة من اللجنة التحضيرية الوطنية لإحياء يوم الأسير.

وقال نائب المحافظ مصطفى طقاطقة " إن شعبنا الفلسطيني يستلهم الصبر والصمود والتحدي والثبات من أسرانا الأبطال في سجون الاحتلال".

 مشيرا إلى الموقف الثابت للقيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس تجاه الأسرى والتأكيد على الإفراج عنهم جميعا.

جنين

أما في محافظة جنين فقد نظمت مجموعة من الفعاليات الوطنية الداعمة للأسرى، التي تمثلت بتخصيص الحصة الأولى في المدارس للحديث عن معاناة الأسرى، وموجات مفتوحة عبر الإذاعات، ووقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر.

ودعا نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، المؤسسات الشعبية والرسمية للتحرك الجدي والمساندة الشعبية للأسرى في وجه الانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهم.

وسلم الحضور مذكرة للصليب الأحمر، ناشدوا فيها كافة المؤسسات الدولية للإفراج عن كافة الأسرى، وافتتح على هامش المهرجان معرض لمقتنيات الحركة الأسيرة.

كما كرمت بلدية الزبابدة وحركة فتح، عائلة الأسيرين عثمان أبو خرج ومصطفى شرقاوي لمناسبة يوم الأسير.

قلقيلية

ونظمت محافظة قلقيلية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير فيها، اليوم، وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة خلال كلمته بالمناسبة، إن من حق الشعب الفلسطيني مقاومة الاحتلال الإسرائيلي الذي يعتقل الطفل والشاب ولا يميز بين صغير وكبير، ويحتل الأرض ويدنس المقدسات ويهدم الحجر والشجر .

وأكد المشاركون تضامنهم الكامل مع الاسرى، وادانوا سياسة التنكيل والاهمال المتعمد بحقهم، خاصة المرضى والأطفال والنساء.

كما أحيت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، اليوم، يوم الأسير، بمهرجان مركزي في مدرسة بنات أبو علي اياد الثانوية بالمدينة.

وقد تخلل المهرجان عرض كشفي وفقرات فنية متعددة، وقصائد شعرية، وخواطر أدبية تضامنية مع الأسرى، كما تم افتتاح معرض فني وفاء للأسرى الأبطال، ووفاء لدماء شهداء فلسطين وعلى رأسهم أمير الشهداء خليل الوزير أبو جهاد.

طوباس

كما أحيا المئات من أهالي محافظة طوباس، وطلابها، وفرقها الكشفية، يوم الأسير بمسيرة جماهيرية انطلقت من دوار الشهداء باتجاه ميدان الدولة.

ورفع المشاركون في المسيرة التي تقدمتها فرق كشفية، لافتات تحيي الأسرى وبطولاتهم وتدعو لأوسع تحرك محلي وعربي ودولي للإفراج عنهم.

وقال أحمد أبو الحسن، في كلمة فصائل العمل الوطني وفعاليات المحافظة "إن الأسرى في السجون الاسرائيلية يتصدون بصدورهم العارية كل مخططات الاحتلال للنيل من عزيمتهم"

وأكد أنهم أثبتوا للعالم صمودهم رغم كل مخططات القمع التي يمارسها الاحتلال عليهم.

وطالب أبو الحسن دول العالم بضرورة توفير الحماية للأسرى في سجون الاحتلال.

4.JPG
3.JPG
2.JPG
1.JPG